بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الوقود الحيوي و الوقود الأحفوري
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الوقود الحيوي و الوقود الأحفوري

الوقود الحيوي و الوقود الأحفوري

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الوقود الحيوي و الوقود الأحفوري


بدأ استخدام الوقود الحيوي منذ بدء استخدام السيارات ، في بداية القرن العشرين خطط هنري فورد ، مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات ، تزويد سيارات فورد من سلسلة TS بوقود الإيثانول ، في وقت كانت السيارات تعمل بواسطة زيت الفستق !

و لكن بعد اكتشاف مصادر أخرى للوقود مثل الغازولين و الديزل الرخيصة الثمن اتجه العالم لاستخدامها و نسي الجميع أمر الوقود الحيوي .

في وقتنا الحالي ارتفع سعر البترول ، و اتجه الاهتمام إلى مشاكل البيئة و خصوصا الاحتباس الحراري الذي يعتبر ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات من أهم أسبابه ، لذا عاد الاهتمام بالوقود الحيوي .

الغازولين و الديزل من أقدم أنواع الوقود ، عرفت أيضا باسم الوقود الاحفوري لأنه تم استخراجها من مخلفات النباتات و الحيوانات المدفونة في الأرض منذ ملايين السنين ، و الأمر المشترك بين الوقود الحيوي و الوقود الأحفوري هو أن الأول يتم استخراجه من النباتات الموجودة في أيامنا هذه .

إن أفضل طريقة لاستخراج الوقود الحيوي في المستقبل هي استخراج السيليلوز من الأعشاب و النباتات  و استخدامه في صنع الوقود ، السيليلوز هو عنصر مهم جدا و يُكوّن معظم وزن النباتات ، حيث أن هذه الطريقة تعمل عل تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون و بالتالي القضاء على أهم أسباب مشكلة الإحتباس الحراري .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2012 09:46