بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الوشق

الوشق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حيوان مفترس من فصيلة السنوريات يعيش في قارات اسيا واوروبا وامريكا الشمالية وهو مختلف عن حيوان عناق الارض ،غذاؤه الرئيسي الفرائس الصغيرة كالارانب والثعالب وغيرها من الحيوانات.

يملك الوشق ذيلا قصيرا وخصلة شعر سوداء مميزة على راس كل اذن من اذنيه ، كما يملك ما يشبه القبة او الطوق تحت رقبته ، ويملك ايضا اطرافا كبيرة مبطنة تساعده على المشي على الثلج وشاربين طويلين على الوجه.

يتنوع لون جسم الوشق بين البني والذهبي والبيج ، كما وتعلو جسمه بقع بنية غامقة ، لا سيما على الاطراف ، إن كل انواع الوشق تمتلك فروا ابيض على صدورها وبطونها وسيقانها من الداخل ، كما ويختلف لون الوشق وطول فرائه وحجم كفه اعتمادا على مناخ بيئته ، ففي جنوب غرب الولايات المتحدة يكون طول فرو الوشق قصيرا ، ولونه غامقا ، وكفه اصغر واقل بطانة ، اما في المناخ الشمالي الاكثر برودة فإن الفرو يكون اكثر سماكة من اجل الدفء واللون افتح من اجل التمويه والكف اكبر واسمك بطانة من اجل البيئات الثلجية.

يملك الوشق سمعا قويا جدا ، كما يملك 28 سنا والتي تطعن بعمق في فريستها ، قد يكون هذا مساعدا للوشق لانه ليس صيادا بارعا ويفقد معظم فرائسه لاسباب عدة ، اصغر انواع الوشق هو البوبكات  ، والوشق الكندي بالإنجليزية ، اما الاكبر فهو الوشق الاوراسي  ، وهناك عدة فروقات بين الانواع المختلفة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 12:04