بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الهيدروجين من مصادر الطاقة البديلة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الهيدروجين من مصادر الطاقة البديلة

الهيدروجين من مصادر الطاقة البديلة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يعد مشروع استخدام غاز الهيدروجين لانتاج الطاقة وذلك عن طريق خلايا الوقود من المشروعات المحافظة على البيئة والاستغناء عن الوقود الاحفوري

وتنتج خلية الطاقة الكهرباء من خلال تفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والاكسجين.

 

فتستخدم الخلية الكهروكيميائية من اجل انتاج الطاقة الكهربائية وذلك عن طريق تزويد الخلية بغازي الاكسجين والهيدروجين باستمرار عند المصعد وهو مسرى كهربائي يمر خلاله تيار كهربائي ضمن جهاز كهربائي قطبي ذي اقطاب تجري الالكترونات باتجاه معاكس للتيار الكهربائي موجب الشحنة يتأكسد الهيدروجين الى بروتونات التي تنتجه داخل وسط كهرل وهو مادة تحتوي على ايونات حرة تشكل وسطا ناقلا للكهرباء والكترونات التي تتجه في خارج الخلية الى الانود حيث يلتقي الاثنان مع الاكسجين الذي يختزل ويتكوين تيار كهربائي والماء.

ويهدف ذلك الى ان يقوم محرك كهربائي يعمل بالتيار المتولد من التفاعل الكيميائي ويحرك السيارة الامر الذي يعني ان عددا كبيرا من سيارات المستقبل سوف يسير بغاز الهيدروجين بدلا عن البنزين.

وكما توجد انواع متعددة من خلايا الوقود والتي يمكن تصنيفها حسب نوع الكهارل ودرجة الحرارة التي تعمل عليها فمثلا تعتبر تلك التي تستخدم مكوثرا ككهرل موصلا للبروتونات اكثر مناسبة للاسخدام في تسيير السيارة الكهربائية بينما تلك التي تستخدم الخزف كموصل لايونات الاكسجين افضل للاستخدام المنزلي مثلا للتزويد بالكهرباء والحرارة.

ان استغلال الهيدروجين لانتاج الطاقة الكهربائية من احسن وسائل توليد الطاقة حفاظا على البيئة حيث لا ينتج عنها الا التيار الكهربائي وماء. لهذا تحظى تلك التقنية الجديدة باهتمام كبير نحو تطويرها وتسخيرها في تسيير السيارات وامداد المنازل بالتيار الكهربائي.

وكانت شركات كبيرة لصناعة السيارات قد بدأت في انتاج سيارات صغيرة وتعرضها في الاسواق وبدلا من شحنها بالبنزين او الديزل يمكن شحنها ب 4 كيلوجرام من الهيدروجين تكفيها للسير مسافة نحو 400 كيلومتر ولكن سرعة هذه السيارات منخفضة ولكنها كافية للاستخدام في السرعات العادية للقيادة في المدينة.

اما عن وحدات الهيدروجين التي سوف تقوم بتوليد الكهرباء في المنازل والبيوت فستكون وحدات كبير مناسبة وتزن عدة اطنان.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:40