بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية النيازك الفضائية هي سبب وجود الذهب
الارض والفضاء أبحاث علمية النيازك الفضائية هي سبب وجود الذهب

النيازك الفضائية هي سبب وجود الذهب

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

النيازك الفضائية هي سبب وجود الذهب من الممكن ان يكون انفجار نيازك قبل حوالى اربعة بلايين سنة سبب صعوبة نفاذ الانسان، حتى يومنا هذا، الى مخزون الذهب والبلاتين وغيرهما من المعادن النفيسة المرغوبة، وفق دراسة اميركية.

ورغم ان هذه المعادن نادرة على سطح الارض، فانه يتوقع ان تصبح اكثر ندرة، نظرا الى الظروف التي تكون فيها كوكبنا قبل حوالى 4.5 بلايين سنة.

وحينما كانت الارض تتكون، ادت حوادث اصطدام كبيرة باجسام فلكية ضخمة، تراوحت احجامها بين حجمي القمر والمريخ، الى انبعاث حراري نجم عنه ذوبان العناصر الكيميائية ، فانفصل الحديد المنصهر عن السيليكات معادن تشكل اليوم 97 في المئة من قشرة الارض وسال الى وسط الارض.

وبما ان الحديد السائل يجذب المعادن النفيسة بقوة، لحقت هذه العناصر المحبة للمعادن بالحديد السائل الى قلب كوكبنا، مغادرة بالتالي قشرة الارض.

ومنذ ذاك الوقت، يقبع تحت اقدامنا كنز يصعب النفاذ اليه على عمق اكثر من ثلاثة الاف كيلومتر، ورغم ذلك تبقى نسبة المعادن النفيسة في قشرة الارض اكبر بعشر مرات الى الف مرة مما يفترض.

و بعض العلماء فسروا السبب الى ان جاذبية الحديد للعناصر المحبة للمعادن انخفضت، عندما تعرضت للضغط والحرارة المرتفعتين في الصهارة , لكن هذه النظرية تنطبق على بعض العناصر من غير سواها.

و الباحثون قدموا تفسيرا اخر، مفاده ان  انفجارا متاخرا  وقع قبل 3.8 او 4 بلايين سنة لنيازك اخرى اصغر حجما، اضاف ربما 0.5 % الى واحد في المئة من المواد الى كوكبنا , وبما أن الحديد السائل هاجر الى قلب الارض، لم يجذب الذهب والعناصر الاخرى المحبة للمعادن، فبقيت هذه الاخيرة قرب السطح، ما يفسر وجود المناجم.

تعد هذه النظرية منطقية ومثيرة للاهتمام لكن يصعب تاكيدها، وإذا كان علماء الجيولوجيا يملكون ادلة نظرية وملموسة على الانفجار المتاخر لنيازك صغيرة، فانهم يجهلون ما اذا كان ذلك كافيا لتفسير وفرة المعادن النفيسة في قشرة الارض.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 21:34