بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية النورس ذو الراس الاسود او النورس الضاحك
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية النورس ذو الراس الاسود او النورس الضاحك

النورس ذو الراس الاسود او النورس الضاحك

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

النورس ذو الراس الاسود نورس صغير بتواجد في معظم انحاء اوروبا وآسيا، وكذلك في كندا الشرقية الساحلية. معظم هذه الطيور مهاجرة، فتقضي معظم فصل الشتاء جنوبا، ولكن بعض الطيور

في مناطق غرب اوروبا الاكثر اعتدالا تبقى من المقيمين. كما تقضي ايضا بعض الطيور فصل الشتاء في شمال شرق امريكا الشمالية، حيث يعرف باسم النورس ذو الراس الاسود.

هذا النورس طوله 38-44 سم (15-17 انش) وطول جناحيه 94-105 (37-41 انش).

الكبار في الصيف يكون لون راسها الشوكولاته بني(وليس اسود، على الرغم من اسمه)، الجسم شاحب اللون رمادي، اطراف سوداء الريش في الجناح الرئيسي،  واحمر الساقين. يتم فقدان الغطاء الواقي للراس في فصل الشتاء، ويبقى فقط علامات عمودية سوداء.

هذا النورس من النوع الصاخب، وخصوصا في المجموعات، مما يدعى  "كري - ار" ويعني اسمها العلمي "النورس الضاحك".  يتكاثر ضمن مجموعات او مستعمرات في المستنقعات، او على الجزر في البحيرات كما وتعيش على الارض ايضا. مثل معظم النوارس، فانه يعيش ضمن قطيع في فصل الشتاء، سواء عند التغذية او المجاثم في المساء. وهي ليست من الانواع البحرية، ونادرا ما يتم رؤيتها في عرض البحر بعيدا عن السواحل.

النورس ذو الراس الاسود جريئ وانتهازي في الطعام، ياكل الحشرات ، والاسماك ، والبذور ، والديدان، او ياكل اللافقاريات في الحقول المحروثة باستمتاع على قدم المساواة.

هذا النوع ياخذ عامين ليصل الى مرحلة النضج. طيور السنة الاولى لها ذيل اسود، والمزيد من المناطق المظلمة في الاجنحة، وفي الصيف، غطاء اقل سوادا. مثل معظم النوارس ، النوارس السوداء الراس هي من الطيور التي تعيش طويلا، مع الحد الاقصى من العمر 63 عاما سجلت في البرية.

النورس الاسود الراس هو من الطيور المفضلة في طوكيو

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:03