بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم النهر الجليدي في الصين يتقلص سنوياً
نظام البيئي أنحاء العالم النهر الجليدي في الصين يتقلص سنوياً

النهر الجليدي في الصين يتقلص سنوياً

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أكدت هيئة الجيولوجيا الصينية اليوم أن مساحة النهر الجليدي على هضبة تشينجهاي التبت تقلص بمعدل 4ر131 كيلومتراً مربعاً سنويا خلال السنوات الثلاثين الماضية وخاصة في السنوات الأخيرة.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن الهيئة قولها في تقرير أن نتائج الرصد بإستخدام تقنية الاستشعار عن بعد أظهرت أن النهر الجليدي بجوار الهضبة شهد تقلصاً بصورة كبيرة إذ قلت مساحته بأكثر من عشرة بالمئة مقابل خمسة بالمئة لمساحة النهر الجليدي في قلب الهضبة بينما تنحسر الخطوط الثلجية الحديثة على حدود الهضبة بشكل كبير إذ تبلغ أكبر مسافة انحسار 350 متراً والمسافة المتوسطة تصل بين 100 و150 متراً.

وأضافت أنه في الوقت ذاته تتوسع البحيرات والأراضي الرطبة الحديثة في قلب الهضبة مع ظهور بحيرات وأراض رطبة جديدة اما تلك التي على جانب الهضبة فتشهد تقلصا أو اختفاء ما يعادل عشرة بالمئة تقريبا.

وأوضحت الهيئة أن ذوبان النهر الجليدي يوفر كميات كبيرة من المياه ويؤدي إلى كثرة الأراضي الرطبة بشكل مؤقت ويتوقع أن تتقلص مساحة النهر الجليدي إلى 72% من مساحته الحالية في عام 2050 و50 بالمئة في عام 2090 بالسرعة الحالية لذوبان النهر الجليدي وبدون النظر إلى تفاقم الاحترار العالمي.

وتشكل هضبة تشينجهاي التبت نحو ربع مساحة الصين وتحتوي على أكبر الأنهار الجليدية في العالم، كما تحتوي منابع عدة أنهار آسيوية ولذلك يطلق عليها لقب برج خزانات المياه الصينية أيضاً.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 28 حزيران/يونيو 2012 15:50