بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف النمل الأبيض
الزواحف النمل الأبيض

النمل الأبيض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

النمل الابيض الارضةهو ليس نملا بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الابيض مباشرة وبدون خصر
النمل الابيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية ، ويتغذى اساسا على السيليولوز ، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها.

هذا النمل ورد ذكره في المصحف الشريف في سورة سبا حيث يرى بعض العلماء ان النمل الابيض هو دابة الارض التي اكلت عصا سليمان المشار إليها في قوله تعالى ، فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الارض تاكل منساته ، اضرار في الخشب بسبب النمل الابيضيعتبر النمل الابيض الارضة من اخطر الحشرات التي تقضي سنويا على العديد من الابنية والاثاث والمكتبات وكذلك الاشجار المعمرة .

 

من افضل طرق معالجتها المجربة هي ،معالجة التربة واسس البناء بالمواد الكمياوية القاتلة لهذه الحشرة ومن افضل الواد الفاعلة هي مادة الكلوردين ،فحص الاخشاب قبل استعمالها ومعاجتها قبل تصنيعها ،عمل خندق بعمق متر حول البناء المراد حمايته ومعاجة الخندق بالكمياوات وإعادة ملئ ودفن الخندق بطبقات من التراب المعالج ليكون سد حاجز من اختراق الارضة له ،فحص المنطقة المحيطة بالبناء والبحث عن شجرة كبيرة قد تكون حاويةعلى عش ومستعمرة للارضة ومعالجتها.

التكاثر ،الافراد الجنسية الخصبة المجنحة ،تظهر في الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى واجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة ،الملكة وهى ناتجة من الافراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة في المستعمرة وتعمل على ربط افراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالي 6 بيضات في الدقيقة الواحدة ، ويعيش معها ملك واحد فقط في المستعمرة.

المساكن ،في المنازل المبنية بالطوب النيئ تكون به إصابات وانفاق وتتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل
التصاق الابسطة والحصر المفروشة على الارض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار اكل النمل من النمل ووجود اجزاء من التربة مكان التاكل ، تاكل الاخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والابواب والسقوف المصنوعة من حذوع الاشجار.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 09:48