بيئة، الموسوعة البيئية

النمر الثلجي

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

النمر الثلجي هو النمر الكبير الذي يعود اصله الى السلاسل الجبلية في آسيا الوسطى.
يعيش نمر الجليد او النمر الثلجي في مناطق ترتفع عن مستوى سطح البحر بين 3،000 و 5،500 مترا في جبل صخري في آسيا الوسطى.

طابعها السري يعني ان اعدادها غير معروفة بشكل دقيق، وان كانت التقديرات تشير الى انه هناك ما بين 3500 و 7000 نمر ثلجي موجود في البرية، وبين 600 و 700 نمر آخر موجودة في حدائق الحيوان في جميع انحاء العالم       النمور الثلجية اصغر من النمور الكبيرة الاخرى بحجمها، وزنها عادة يتراوح بين 27 و 54 كجم (60 و 120 رطل). طولها يتراوح بين 75-130 سم (30-50 قدم) ، مع نسبة الذيل من هذا الطول تكون بيم 75-90 في المئة     
النمور الثلجية لها فراء كثيف، لونه رمادي وابيض. لديه بعض البقع الرمادية الداكنة او سوداء على الجسم مع بقع صغيرة من نفس اللون على رؤوسهم وعلى ارجلهم وذيلهم. يختلف عن بقية النمور، فعيونهم هي باللون الاخضر او رمادية اللون.   
تستطيع النمور الثلجية التاقلم مع طبيعة المنطقة التي تعيش فيها. فهي ممتلئة الجسم، فرائها سميكة، وآذانها صغيرة ومدورة، وكلها امور تساعد على تقليل فقدان الحرارة. اقدامها واسعة، مما يوزع الوزن على نحو افضل للمشي على الثلج، ولها فراء في المنطقة السفلية للمساعدة على الزحف على السطوح الحادة والغير مستقرة، وكذلك للمساعدة في تقليل فقدان الحرارة.
ذيول النمر الثلجي طويلة ومرنة، ويساعدها على الحفاظ على التوازن الامر المهم جدا في منطقة جبلية التي تعيش فيها، الذيول هي ايضا سميكة للغاية نظرا لتخزين الدهون، ومغطاة بفراء غزير جدا الذي يساعد على الحد من فقدان الحرارة، ويستخدم مثل غطاء لحماية وجوهه عند النوم.

نادرا ما يلتقي النمر الثلجي بالبشر، ويعيش في كهوف الجبال ويستطيع ان يفتك بفريسة اكبر من حجمه بثلاث مرات

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:23