بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة النفايات خطر دائم ومستدام
نظام البيئي مواضيع متفرقة النفايات خطر دائم ومستدام

النفايات خطر دائم ومستدام

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


ثمة اعتقاد خاطىء يجعل من التكنولوجيا الحل السحري والناجح لحل مشكلة النفايات التي أصبحت خطراً فعالاً ومستداماً على حياة الانسان.


فالتكنولوجيا تساعد في الحد من خطر النفايات إلى حدود معينة، وتوّفر بيئة صحية ومواد رخيصة كالورق والعبوات الصناعية الناتجة من تدوير النفايات، لكن التكنولوجيا بمفردها تعجز عن اتمام الغاية المرجوة وهي بيئة صحية وخالية في الحد الأدنى من المخاطر، من دون مساهمة الأنسان في هذا المشروع المهم.

والسبب الرئيسي في تنامي التلوث هو جهل الأنسان ، وعدم الإحاطة التربوية بعالم البيئة. إذ ان فصل النفايات إلى: ورق، زجاج، مواد الكترونية كالبطاريات ومواد منزلية صلبة، يتم بمكان الفرز الأولي وهو المنزل.

لذا فإن مسؤولية التوعية البيئوية تقع على منظمات البيئة والمجتمع المدني، والاعلام والصحافة، إسوة بالتوعية الثقافية، والارشادية الدينية. وفي الصورة أعلاه، مطرح نفايات عشوائي، غير مسيّج وغير محروس من قبل الجهات المعنية، ترعى فيه الأغنام وتأكل من عصارة النفايات العشوائية، وسموم هذه النفايات تنتقل إلى اللحوم والألبان والأجبان التي يتناولها الأنسان يومياً وتعتبر غداء أساسياً في حياته. إذاً، الأنسان بجهله وتقاعسه يسمّم جسده، ويقتل حياته.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها