بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات النعناع البري
نباتات النعناع البري

النعناع البري

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هي عشبة تشبه كثيرا النعناع العادي ، تنمو وتتكاثر في المناطق الجبلية قرب المجاري المائية او الاماكن الندية يبلغ ارتفاعها من 10 إلى 55 سنتيمتر لها اوراق عطرية ذات رائحة قوية ومميزة ، تزهر خلال فترة الصيف ما بين تموز وايلول بازهار بيضاء نوعا ما تكون بين الاوراق.

تتواجد هذه العشبة خاصة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط من المغرب العربي إلى وادي النيل والمشرق العربي واوروبا ، استعمالات و فوائد النعناع الطبية ،إن زيت النعناع هو الاكثر استعماالا من بين الزيوت الطيارة ، إن اهم خواص زيت النعناع كونه مضادا للمغص  ، له تاثير طارد لارياح البطن مجشئ  ، فاتح للشهية  ، مزيل لعسر الهضم  ، يزيل النفخة و المغص .

يستعمل النعناع استعمالا واسعا لمرضى الكوليرا و الاسهالات ، لالنعناع استعمال خاص حيث يمزج مع المسهلات لكي يزيل بعض الاثار الجانبية  ، كما يزيل الدوخة و الاحساس بالمرض و الاستفراغ ،يلعب النعناع دوراً في رفع درجات الحرارة بداخل الجسم  ، وإحداث التعرق، يستعمل شاي النعناع في مرض خفقان القلب .

النعناع يهدئ نوبات السعال الحاد المزعجة ، النعناع يكافح نوبات الصداع و الشقيقة موضعيا و شربا ، النعناع يوقف نوبات الارق و يسهل النوم ، النعناع يزيل الدبغ الداكنة عن الجلد  ، و يبيض لون البشرة  ،النعناع يدر البول  ، يفتت الحصى و الرمل.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 13:02