بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الناردين
نباتات الناردين

الناردين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الناردين
يعد الناردين نوع من الطيوب ، يسمى ايضا النرد ، يستخلص من نبات صغير الحجم ينبت بكثرة في جبال الهملايا على ارتفاع عالي و هو سائل استعمله الهنود في الازمنة القديمة دواء لبعض الامراض كما استعملوه طيب لانه طيب الرائحة و تاجروا به وصدروه إلى دول الشرق التي كانت تتولى توزيعه في العالم القديم .



الناردين فصيلة من النبات تشتمل على أكثر من 300 نوع من مختلف أنواع النباتات العشبية المعمرة أو الحولية و بعض الشجيرات و ينمو معظمها في شمالي الكرة الأرضية تزرع بعض نباتات هذه الفصيلة في الحدائق بوصفها مزهرة للأطعمة لإحدى مجموعات هذه الفصيلة أجزاء تنمو تحت الأرض و هى ذات رائحة قوية.

أزهارها صغيرة و لونها إما أبيض أو أحمر قليلا و من الأنواع المعروفة في هذه الفصيلة الناردين الشائع و هو يحمل عناقيد من الازهار المتلاصقة ذات اللون القرنفلي و يحتوي على زيوت طبية.

 

و هنالك نوعان من هذه الفصيلة و تزرعان لعشبهما و يسميان سلط الذرة أو خس الحمل و سلط الذرة الإيطالي و كلاهما يبلغ 30سم في ارتفاعه الشجيرات و ينمو معظمها في شمالي الكرة الأرضية تزرع بعض و موطنهما في جنوبي أوروبا و لكن سلط الذرة أُدخل إلى وسط أوروبا و شمالي أمريكا سلط الذرة الإيطالي له أزهار قرنفلية و سلط الذرة أزهاره زرقاءو كلاهما يزرع في الربيع و الخريف.

بالاضافة الى انه مقو للمعدة ومفتت للحصى ومدر للفضلات و مسقط للبواسير ، كما انه اذا طلي على الجسم قطع العرق و طيب رائحة البدن و إذا اكتحل به ازال حمرة العين وانبت الشعر في الأجفان و أحد البصر و  إذا خلط مع العفص و اكتحل به يقطع الدمعة و إذا ذر على الجروح أدملها.

الناردين محلل للاورام ومجفف للرطوبة السائلة من القروح ، ينفع من الخفقان و ينقي الصدر والرئة مقو للمعدة ، يدر الطمث و يفيد أورام الرحم إذا جلست المرأة في طبيخه و له خاصية في حبس النزف المفرط من الرحم و يستعمل الناردين ضد الأرق الناتج عن ألم الظهر و كذلك التوتر السابق للحيض بالاضافة إلى القلق المزمن.

يعد الناردين من الادوية الامنة إذا استخدم بالكميات المنصوح فيها وكما هي موجودة في الغذاد ، وقد أثبتت هيئة الدواء و الغذاء الأمريكية الناردين كغذاء ، أما من الناحية الدوائية فقد أثبتت التجارب التي اجريت على 12000مريض استخدموه لمدة 14يوم عدم ظهور أو وجود أي أعراض جانبية ، أما فيما يتعلق بالاستعمال الطويل فقد اثبتت الدراسات ان بعض مستعمليه يصيبهم شي مشابه للادمان أي أنهم لا يستطيعون التوقف عن استعماله.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 11:52