بيئة، الموسوعة البيئية

المياه والري

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المياه والري
الموارد المائية عبارة عن مصادر المياه و طرق استغلالها و تحديد كمياتها ،  معرفة و تفسير المعلومات المائية و تحديد حوض الوديان و السيول فيعتبر الماء هو العنصر الاساس لاي كائن حي و لقد تم الأهتمام بالمياه على مر العصور خصوصا في المناطق الجافة.

 

أهمية المياه و دورها في حياة الإنسان وضرورة العناية بها و المحافظة عليها و ما يشير إلى زيادة سرعة استنزافها و هي محدودة التغذية و المصادر كان يجب تثقيف المجتمع عن الماء و عن مخزونه و جيولوجيته و جغرافيته و حالة مصادره ، حتى مدارسنا و جامعاتنا لم تولي هذا المصدر الأهمية التي يستحقها كان يجب أن تكون ثقافة المياه إلزامية في مناهجنا الدراسية .

فما زال الكثير منا يعتبر الماء موجودا متى ما نريد و لما نريده في أي مكان و زمان من هذا المفهوم  للماء كان على الجهات المختصة شرح و إيضاح وضع المياه في بلادنا قبل قرار القمح أو تمهيدا له ،  لأن إلمام المواطن بحالة المياه على حقيقتها سيؤهله ليكون أكثر وعي ودعم لما قد يأتي مستقبلا من قرارات مائية تمس حياته وسوف يأتي الكثير.

أن عن المنطقة العربية وخصوصا دول شبه الجزيرة العربية تعاني بشدة من فقر و ندرة المياه , و للحد من الاثر السلبي لهذه الندرة و جهت الأقطار العربية جل اهتمامها لتنمية هذه الموارد حتى ولو اتسم البعض منها بضعف الاستدامة و التواصل , دون توجيه اهتمام بنفس القدر لترشيد ما هو متاح منها , و جاءت المحصلة الإجمالية تنامي الإنتاجية الزراعية في العديد من المناطق الزراعية إلا أن كفاءة استخدام هذه الموارد النادرة ظلت جامدة و محل تساؤل.

و إذا كان ناقوس خطر الفقر الحاد في المياه بدأ يدق في بعض أركان الوطن العربي فإن دويه من المعتقد انه سيتسع ليشمل الأقطار العربية جميعها خلال العقدين القادمين الأمر الذي يقتضي اتخاذ ما يلزم لمواجهة هذه المشكلة مواجهة حقيقية , و ان تتصف هذه السياسات المعتمدة للمواجهة بالتكامل اللازم لأحكام هذه المواجهة و يعتبر قياس شح الموارد بنصيب الفرد من المياه العذبة بشكل سنوي أكثر المعايير شيوعا و الأسهل في تحديدها و يقدر بصفة عامه إحتياج الفرد من المياه سنويا بين 1000 إلى2000م.3

من أسباب ترشيد المياه في المملكةمحدودية موارد المياه العذبة السطحية و الجوفية و ارتفاع الطلب على المياه الأضرار السلبية الناتجة من الاستغلال المفرط وغير المرشد للمياه الجوفية و الأضرار البيئية و الأضرار الاقتصادية و الأضرار الصحية.

طرق ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة و يمكن تقسيمها حسب الاستهلاك الى الطرق التالية ترشيد استخدام مياه الري و ترشيد استعمالات المياه الجوفية و ترشيد استعمالات المياه للأغراض المنزلية و إعادة استعمال المياه العادمة.

الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام الري الناقص تأتي من ثلاثة عوامل هي تقليل تكاليف الإنتاج و زيادة كفاءة استخدام مياه الري و تقليل تكاليف المياه.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 12:50