بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم

المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم

ترتبط المياه والطاقة في شكل وثيق يتمثل في ان 20 في المئة تقريبا من الطاقة الكهربائية في العالم تولدها الطاقة الكهرومائية. ويتم توليد نحو نصف كميات الطاقة الكهرومائية في ست دول وهي: كندا والصين والبرازيل الولايات المتحدة وروسيا والنرويج. وتعتمد الاخيرة على الطاقة الكهرومائية لتوليد جميع كميات الطاقة الكهربائية تقريبا اما البرازيل فتعتمد عليها لتوليد نحو 80 في المئة من كهربائها


وتعتبر الطاقة الكهرومائية طاقة متجددة وصديقة للبيئة اذ لا تولد انبعاثات الاحتباس الحراري الا ان من سلبياتها ضرورة انشاء بعض السدود والخزانات المائية ما يعني اعادة توطين ملايين الاشخاص، كما ان بعضها غمر سهولا اضافة الى تاثيرها على استخدامات المياه في اسفل المجرى كما انها تتعرض لخطر الانهيار. وفي الولايات المتحدة فقط، كلّف انهيار مئات السدود الاف الارواح وادى انهيار سد بانكياو في الصين عام 1975 الى مقتل 170 الف شخص.

وادت معارضة انشاء السدود الى توقف البنك الدولي عن تمويلها لبعض الوقت ليعاد استئنافه لاحقا. وفي الولايات المتحدة واوروبا تتركز المناقشات حول وقف العمل بالسدود او تدميرها بهدف اعادة المياه الى مجاريها النهرية. وفي حين ان السدود الكبيرة كانت مثيرة للجدال يجري الان بناء نحو 1700 سد في العالم ولا سيما في الصين والهند وكندا والبرازيل وعدة بلدان في افريقيا التي تتمتع بامكانات كبيرة لانشاء سدود ضخمة للطاقة الكهرومائية.

ولا تولد السدود الضخمة وحدها كامل الطاقة الكهرومائية فدواليب المياه في مجاري الانهار شغلت المطاحن لالاف السنين والمحطات المائية الصغيرة الحديثة تستخدم مبادئ مماثلة لتوليد الكهرباء. وتتوافر عدة مواقع لانشاء محطات مائية صغيرة ولكن يرجح ان تبقى الطاقة المتولدة منها قليلة مقارنة بانتاج السدود الضخمة. واعادت هواجس تغير المناخ تنشيط الابحاث المتعلقة بطاقة المد والجزر والامواج البحرية في حين ان هذا قد يشكل مصدرا كبيرا للطاقة فان هذه التكنولوجيا ما زالت قيد التطوير.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:42