بيئة، الموسوعة البيئية

المواد الخطرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المواد الخطرة

المواد الخطرة : هي اي مادة صلبة او سائلة او غازية قد تؤذي البشر او الاحياء الاخرى او الاملاك او البيئة . وهناك مصطلح يستخدم غالباً وحصرياً في الولايات المتحدة هو ينشا الخطر الكيميائي من التلوث الناتج عن المواد الكيميائية الضارة .


قد تكون المواد الخطرة عبارة عن مادة مشعة، او سريعة الاشتعال ، او متفجرة ، او سامة ، او اكّآلة ، او خطرة احيائيا ، او مؤكسدة ، او خانقة ، او ممرضة ، او مسببة للحساسية ، او ذات خواص تجعلها خطرة في بعض الظروف . يحتاج تخفيف المخاطر المصاحبة للمواد الخطرة الى تطبيق محاذير السلامة خلال مداولة هذه المواد كالنقل ، والتخزين ، ثم التخلص منها لاحقا . معظم البلدان تنظم المواد الخطرة وفق القانون ، وهي تخضع للعديد من الاتفاقيات الدولية ايضا .

يرتدي الشخص الذي يتعامل مع المواد الخطرة لباسا خاصا ، كما ان لفوج الاطفاء وحدة خاصة مؤهلة للتعامل مع الحوداث الخاصة لهذه المواد . والاشخاص الذين يتداولون هذه المواد او يحتمل تماسهم معها يجب ان يخضعوا لمراقبة صحية للتاكد من ان تعرضهم لم يتجاوز حدود التعرض المهني . ان قوانين وضوابط استعمال المواد الخطرة تختلف بحسب فعالية وحالة المادة الخطرة . فقد تكون المحاذير والمتطلبات لاستعمال المادة الخطرة في المعمل مختلفة عنها عند النقل او البيع للمستثمر .

تقسم المواد الخطرة الى عدة اصناف تبعاً لخواصها الكيميائية المسببة للمخاطر .

مواد التنظيف وخاصة المحتوية على الكلور او مركباته والمذيبات العضوية الخاصة بازالة البقع زيوت الطعام بانواعها .

وفي مزارعنا مواد خطرة فالمبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية التي تزيد من انتاجنا الزراعي قد تتحول الى خطر قاتل للانسان والحيوان وحتى النبات اذا لم تتبع احتياطيات الوقاية والسلامة الخاصة باستعمالها او تخزينها او حتى التخلص من بقاياها .

ولا تخلو شوارعنا من المواد الخطرة التي قد تنتقل عبرها معباة او سائبة على هيئة مواد صلبة او سائلة وحتى على هيئة غازيات مسالة او مضغوطة او مذابة تحت ضغط مرتفع .

ولعل سيارة كل منا هي مثال على التعامل اليومي والمستمر مع المواد الخطرة لما تحتويه من وقود سواء كان جازولين او ديزل او حتى غازيات بترولية مسالة وكذلك على زيوت التزيين المستخدمة في المحرك او الحامض المستخدم في البطارية .

كل هذه امثلة من المواد الخطرة التي اصبحت تلازمنا في حياتنا لتزيدها بهجة وتحقق لنا مستلزماتنا وضروراتنا والتي اصبح لا غنى لنا عنها ولذلك فان التعرف عليها سوف يحقق لنا الامن والسلامة لاستخدامها لتكون هذه المواد الخطرة نعمة لا نقمة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها