بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف المفصليات
الزواحف المفصليات

المفصليات

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

شعبة مفصليات هي من اكبر شعب الحيوانات وتتضمن الحشرات والعنكبوتيات والقشريات ، وعديدات الارجل ، والإحصاءات التقريبية تذكر ان 80 % من الحيوانات مفصليات ، وتتميز باعضاء مركبة من قطع مفصلة وهيكل خارجي للحماية.

 

وتتواجد في غالب الكرة الارضية في البحر ، واليابسة ،تصنف في عدد من الطوائف اهمها ، القشريات  معظم افرادها مائية ولذلك تتنفس عن طريق الجلد او الخياشيم ، الجسم مقسم إلى ثلاثة مناطق هي الراس والصدر والبطن ويدمج الراس مع الصدر كثيرا ليكونا الراس الصدرى ،مثال الجمبرى الربيان.

متعددة الارجل  ارضية ، تتنفس بالقصبات التنفسية ، الجسم ممدود يتكون من راس وجذع يتركب من عقل متعددة تحمل الزوائد المفصلية ، مثال  ام 44 السكولوبندرا.

سداسيات الارجل  تضم مفصلية ارجل ارضية تتنفس بالقصبات الهوائية والجسم مقسم إلى راس وصدر وبطن ويحمل الصدر ثلاثة ازواج من ارجل المشى. من امثلتها الذباب والصراصير ، العنكبيات  تضم مفصلية ارجل مائية تتنفس بالخياشيم إلى جانب الكثير من الانواع الارضية التي تتنفس بالقصبات التنفسية والكتب الرئوية.

ولهذه الطائفة صفات مورفولوجية خارجية تميزها عن بقية الطوائف الاخرى ، فهي تسمى بذوات كلابات حيث ان الزوج الاول من زوائدها متحور إلى ملاقط او كلابات تعرف بالقرون الكلابية بينما يشار إلى الطوائف الاخرى جميعها باللحييات  لان بعض زوائد الراس فيها تتحور إلى لحى  تعمل كفكوك.

وتتميز العنكبيات ايضا بخلوها من الزبانيات التي توجد في كل الطوائف الاخرى لمفصلية الارجل ، والجسم مقسم في الغالب إلى منطقتين  مقدمة الجسم ومؤخرة الجسم ، مثال العناكب والعقارب.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 12:04