بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية المسبار الاميركي داون يقترب من النيزك فيستا
الارض والفضاء بعثات فضائية المسبار الاميركي داون يقترب من النيزك فيستا

المسبار الاميركي داون يقترب من النيزك فيستا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المسبار الاميركي داون يقترب من النيزك فيستا

بعد رحلة استغرقت أكثر من ثلاث سنوات ونصف

السنة بدأ المسبار الاميركي داون اقترابه من  النيزك فيستا وهو واحد أكبر النيازك في النظام الشمسي الذي يفترض أن تصل إلى مداره في 16 يوليو المقبل، حسب ما أفادت وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

واصبح المسبار الاميركي داون على بعد 1,21 مليون كيلومتر من وجهتها أي حوالي ثلاث مرات المسافة التي تفصل بين الأرض والقمر واكد كريستوفر راسل المسؤول الرئيسي عن مهمة المسبار الاميركي داون ومقره في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس : نشعر بعض الشيء وكأننا كريستوفر كولومبوس لدى اقترابه من شواطئ العالم الجديد . وأضاف في بيان أن  فريق المسبار الاميركي داون متحمس جداً للبدء بمسح أرض مجهولة.

كان المسبار الاميركي داون يتنقل حتى الآن من خلال قياس الإشارات اللاسلكية بينه وبين الأرض عدا عن طرق أخرى غير مرتبطة بالنيزك فيستا , لكن مع اقتراب المسبار الاميركي داون البالغ وزنه 1,21 طن من وجهته اصبح تنقله يحتاج إلى قياسات دقيقة أكثر, فمن خلال تحليل موقع النيزك فيستا مقارنة بالنجوم قد يستطيع علماء الفيزياء الفلكية ان يحددوه بدقة كبيرة ما يسمح للمهندسين بتكييف المسبار الاميركي داون.

و المسبار الاميركي داون مجهز بمحرك كهربائي يعمل بالدفع الإيوني يؤمن قوة دفع متواصلة ويسمح بالوصول إلى سرعات ضخمه بشكل تدريجي , وسيتمكن المسبار الاميركي داون من الدخول في مدار المسبار الاميركي داون بهدوء عندما يكون على بعد 16 ألف كيلومتر منه , وستمكن جاذبية النيزك فيستا من استقطاب المسبار الاميركي داون , وفي نهاية المرحلة الأولى من رحلته الطويلة سيصل المسبار الاميركي داون إلى محيط النيزك فيستا في يوليو 2011 وبعد ذلك سيواصل المسبار الاميركي داون رحلته بداية العام 2012 ليتمكن من الدوران حول سيريس وهو نيزك آخر كبير يتوقع أن يصله في فبراير 2015 ليقطع ما مجموعه 5,1 مليار كيلومتر.






 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:40