بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية المركبة "شانج آه – 2"نجحت في تنفيذ مهمتها
الارض والفضاء أبحاث علمية المركبة "شانج آه – 2"نجحت في تنفيذ مهمتها

المركبة "شانج آه – 2"نجحت في تنفيذ مهمتها

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المركبة "شانج آه – 2"نجحت في تنفيذ مهمتها

كشف وين جياباو رئيس الوزراء الصيني يوم الأثنين، عن صور بعثت بها المركبة الفضائية "شانج آه – 2" التي تدور حالياً حول القمر لمنطقة خليج قوس قزح المعروفة أيضا باسم "سينوس ايريدوم" معتبراً ذلك دليلاً على نجاحها في تنفيذ مهمتها.
وكانت المركبة قد أطلقت في الأول من أكتوبر الماضي واستغرق وصولها إلى نقطة مدارها حول القمر خمسة أيام وذالك من خلال أبحاث علمية واقترب هذا المدار إلى مسافة 100 كيلومتر فوق سطحه متفوقة في ذلك على المركبة الأولى "شانج آه – 1" التي استغرقت وصولها إليه 12 يوماً وكان دورانها على بعد 200 كيلومتر من القمر.
وينوه العلماء بأن دوران المركبة سوف يكون في النهاية على ارتفاع 15 كيلومتراً عن سطح القمر مما يمكنها من التقاط صور أكثر دقة يصل تركيزها إلى 1.5 متر بالمقارنة بمستوى دقة التركيز للمركبة الأولى التي كانت 120 متراً، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".
يذكر أن الصين أطلقت مركبتها الأولى في أكتوبر 2007 وأتمت مهمتها في الدوران حول القمر لمدة 16 شهراً قبل أن يتم اسقاطها على سطحه في مارس 2009، وقد كلفت المركبة الجديدة باختبار تكنولوجيات هبوط المركبة التالية "شانج آه -3" على سطح القمر وتوفير صور دقيقة لمنطقة الهبوط المعتزمة  وذالك من خلال أبحاث علمية   وهى خليج قوس قزح الذي عرض رئيس الوزراء صوراً له بالفعل اليوم

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13