بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية المركبة الفضائية كيوريوزتري ستنطلق لاستكشاف كوكب المريخ
الارض والفضاء بعثات فضائية المركبة الفضائية كيوريوزتري ستنطلق لاستكشاف كوكب المريخ

المركبة الفضائية كيوريوزتري ستنطلق لاستكشاف كوكب المريخ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المركبة الفضائية كيوريوزتري ستنطلق لاستكشاف كوكب المريخ

 

ان وكالة الفضاء والطيران الامريكية، ناسا، في 25 نوفمبر الجاري، تود العودة الى الفضاء مجددا، برحلة لاستكشاف كوكب المريخ.


وان المركبة الفضائية، ويطلق عليها مختبر المريخ العلمي كيوريوزتي ستبحث لاستكشاف الكوكب الاحمر ومعرفة اي نوع من الحياة عليه، ان وجدت اصلا.

وفيما تستعد مركبة الفضاء كيوريوزتري للانطلاق الاسبوع الماقبل، يخطط العلماء للقيام بالمزيد من البعثات الاستكشافية لكوكب المريخ ودراسة تقنيات جديدة تتيح جمع المزيد من المعلومات عنه.

ويتوقع ان تستغرق رحلة كيوريوزتي لاستكشاف كوكب المريخ تسعة اشهر على ان تهبط عام 2012 قرب جبل على كوكب المريخ.

وفي وقت سابق، قال ابلغ مايكل ماير، الباحث الرئيسي لبرنامج ناسا لاستكشاف كوكب المريخ ، ان المهمة ستنطلق الى جبل من الطبقات الصخرية في سلسلة غيل كريتر، يصل طوله الى 5 كيلومترات، واصفا ذلك بانه تحد يستحق مركبة سبر جديدة.

وذكر ماير ان الموقع الذي ستهبط بع مركبة السبر يحوي تنوعا متميزا.

ووفق مسؤولين في ناسا فان الوكالة تخطط لاعادة تركيز جهودها، من المركبات التي يمكنها الوصول الى مدارات منخفضة، الى مركبات اخرى يمكنها سبر اغوار اعماق الفضاء السحيق.

وفي اغسطس الماضي، ذكرت وكالةناسا ان لديها مجموعة من الصور التي وفرها مسبار خاص ببرنامج استكشاف المريخ ترجح وجود مياه متدفقة على سطح الكوكب الاحمر كوكب المريخ ، وذلك على شكل سيول تتحرك خلال الاشهر الاكثر حرارة على كوكب المريخ وتظهر اثارها عبر المسارات التي ترسمها.

وذكر شارلز بولدن، مدير ناسا، حينها ان هذا الاكتشاف القائم على دمج مجموعة من الصور التي التقطت على فترات متتابعة لمنطقة معينة من المريخ يظهراهمية ان يكون كوكب المريخ الوجهة المستقبلية لعمليات الاستكشاف البشرية.

ووفق الصور التي وفرها المسبار، فان خطوطا داكنة اللون تظهر على المنحدرات اعتباراا من بداية فصل الربيع وحتى انتهاء فصل الصيف، وبعد ذلك تختفي تلك الخطوط لتعود فتظهر في الربيع العام الثاني.

وتعد هذه الصور الدليل الابرز الذي يوفره مسبار المريخ على وجود مياه بحالة سائلة فوق سطح كوكب المريخ.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:23