بيئة، الموسوعة البيئية

المخلفات الصلبة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعتبر المخلفات الصلبة من اقل المخلفات التي تطرحها المصافي النفطية للبيئة المجاورة وتتمثل عادة بمخلفات الاسفلت والشمع في المصافي التي توجد فيها وحدات انتاج الاسفلت واستخلاص الشمع مثل مصافي بيجي والدورة.


وهذه المخلفات عادة ما تطرح عن طريق الوحدات الانتاجية ويمكن التعامل معها عن طريق طمرها في مواقع طمر المخلفات النفطية الا انه يوجد هناك نوع آخر من المخلفات الصلبة وهو ما تخلفه وحدات المعالجة الموجودة في المصافي من حمأه وفضلات دهون ٠ وتعتبر مصافي بيجي و الدورة والشعيبة من اكثر المصافي التي تطرح مثل هذه المخلفات وذلك لوجود وحدات معالجة وتختلف طرق التعامل مع هذه المخلفات من مصفى الى آخر .

حسب كمية ونوعية المخلفات المطروحة اضافة الى كل ما تقوم هناك مصدر مهم وخطير للمخلفات الصلبة المطروحة الى البيئة المجاورة وهي مخلفات الزيوت و النفط الخام المتغلغلة داخل تربة الاراضي المجاورة لمصفى النفط في الشعيبة والتي تمثل نقطة ساخنة سبق وان تم التطرق لها في مقالة المخلفات السائلة لذلك تعتبر هذه التربة مخلفات صلبة بعد جفاف الزيوت والهايدروكاربونات الموجودة على السطح و نفاذ القسم الاكبر منها وهو المادة الثقيلة الى داخل التربة.

ويجب ان يتم التعامل معها كمخلفات صلبة تتطلب الازالة عن طريق قشط التربة لسمك معين ومن ثم طمرها في مواقع الطمر الخاصة ويمكن تلخيص العمليات التي تجري في المصافي للتخلص من المخلفات الصلبة لجميع انواعها كالاتي:

 

  1. مخلفات الزيوت و الدهون المسترجعة من وحدات المعالجة في مصافي بيجي يتم اعادة قسم قليل منها الى النفط الخام الداخل الى المصفى والقسم الاكبر يتم ضخه الى حفر في تلال حمرين التي تقع خلف المصافي وهذه تعتبر حالة مخالفة للبيئة يتطلب الوقوف عندها ومنع ادارة المصفى من القيام بمثل هذه الآليات والعمل على ايجاد وسائل بديلة.
  2. مخلفات الحمأة الناتجة من وحدات المعالجة البيولوجية ويمكن التعامل معها مثل ما يتم اتباعه في مصفى الدورة من استخدام طرق عملية للتخليص من هذه الفضلات بعد ازالة المواد الضارة منها ومن ثم يمكن طمرها في موقع الطمر و تتم هذه الطريقة اما بارسال الحمأة الى محارق خاصة او يتم اجراء طبخ لهذه الحمأة لمدة خمسة ساعات باستعمال مادة النورة و تيار من البخار بدرجة 150 درجة مئوية والنواتج تكون بذلك غير ضارة عند ذلك يمكن طمرها.


ملاحظة :  العملية الثانية تكون بديلة للاولى لتوقف المحرقة الخاصة بالحمأة عن العمل.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 كانون2/يناير 2012 13:26