بيئة، الموسوعة البيئية

المحيط الهندي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المحيط الهندي

يعتبر المحيط الهندي هو ثالث اكبر محيط بين محيطات الارض غطي حوالي 20 من المياه على سطح الارض ويحده من الشمال شبه القارة الهندية من الغرب شرق افريقيا ومن الشرق شبة الجزيرة الهندية الصينية جزر سوندا واستراليا ومن الجنوب يحده المحيط المتجمد الجنوبي انتاركتيكا.

و يشـكل المحـــيط الهندي منذ القدم احد اهم الطرق التجارية فقد استخدمه العرب والصينيون والهنود في تجارتهم مئات السنين وفي عام 1498م اجتاز المكتشف البرتغالي فاسكو داجاما بمساعدة الملاح العربي ابن ماجد المحيط الهندي بعد ان دار حول الطرف الجنوبي لافريقيا واصبح المحيط الهندي بعد افتتاح قناة السويس عام 1869م الطريق التجاري الرئيسي بين اوروبا والشرق الاقصى.

المساحة والعمق تبلغ مساحة المحيط الهندي دون مساحة البحار التابعة له 73.440.000 كم² ويغطي نحو سُبع المساحة المائية لـ كوكب الارض يصل عرض المحيط ما بين اقصى جنوبي افريقيا واستراليا الى اكثر من 10.000 كيلو متر ويقل عرضه كلما اتجهنا شمالا حيث تقسمه الهند و سريلانكا الى قسمين هما بحر العرب و خليج البنغال ويبلغ معدل عمق المحيط الهندي 3897 مترا فيما تصل اعمق نقاطه الى 7450 مترا في اخدود جاوه.

حرارته يقع معظم المحيط الهندي خاصة وسطه وشماله ضمن المناخ المداري لذا فان مياهه تكاد تخلو من الجبال الثلجية والضباب الكثيف وتتفاوت درجة الحرارة فوق مياه المحيط الهندي بشكل كبير بين شهري كانون الثاني/يناير و تموز/يوليو لكن هذا التفاوت لا يصل الى التفاوت الذي نجده في كل من المحيطين الاطلسي والهادئ.

بحاره وموانيه يطل المحيط الهندي على البحر الاحمر والخـــليج العربي وبحر العرب و بحر اندمان وخليج البنغالا ومن اهم موانئ المحيط الهندي هي ميناء عدن و ميناء بومبــــاي و ميناء كلكتا و ميناء كولومبو و ميناء يانغون في آسيا و ميناء ديربان و ميناء دار السلام في افريقيا و ميناء بيرث في استراليا وتربــط قناة السويس البحر الاحمر ذراع المحيط الهندي بـ البحر المتوسط.

تياراته توجد ثــــلاثة نطــــاقات من الرياح فوق المحــيط الهـندي هي الرياح الموسمية ,الرياح التجارية الجنوبية الشرقية ,الرياح الغربية الدائمة.

اولا الرياح الموسمية (الجافة) الشمالية الشرقية  وتهب من اسيا عبر الهند الى شرقي افريقيا في الفترة الواقعة ما بين شهري تشرين اول/اكتوبر و نيسان/ابريل.

ثانيا الرياح الموسمية (الرطبة) الجنوبية الغربية  وتهب من بحر العرب وخليج البنغال عبر الهند وجنوب غربي آسيا محملة بالرطوبة من مياه المحيط.

ثالثا الرياح الغربية الدائمة فتهب من الغرب الى الشرق بشكل دائم وتكون هذه الرياح مصحوبة في اغلب الاوقات بالاعاصير العنيفة تاثر تلك الرياح بالتيارات البحرية في المحيط اذ تتحرك شمالي خط الاستواء كتل مائية هائلة نحو الشرق او الغرب حسب نوع الرياح الموسمية.


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها