بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي المحمية البحرية و دورها في المحافظة على صحة البيئة و نظافتها
نظام البيئي المحمية البحرية و دورها في المحافظة على صحة البيئة و نظافتها

المحمية البحرية و دورها في المحافظة على صحة البيئة و نظافتها

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المحمية البحرية و دورها في المحافظة على صحة البيئة و نظافتها

منطقة للنظم البيئية تتميز اجزاء منها بخصائص وتنوع جيوفيزيائي وجيولوجي كما تمثل جزءا من الاساس المادي للبيئة البحرية ومستودعا دائما لموارد اقتصادية او جمالية مهددة بالتدهور او الانقراض مما يتطلب حمايتها وصونها بدرجات مختلفة من قبل المنظمات الدولية والاقليمية والوطنية والاجهزة السياسية والتشريعات والاجراءات العملية وباختصار فإن المحمية البحرية هي منطقة بحرية او ساحلية يحظر فيها القيام بالصيد او الأنشطة الضارة الاخرى طوال السنة او يتم فيها الصيد في مواسم معينة بطرق و اعداد محدودة من قوارب الصيد حسب خطة ادارة محكمة وتشريعات منظمة بما يتعلق بالمحافظة على صحة البيئة و نظافتها .

اهمية وفوائد المحميات البحرية و يرجح العلماء ان الحياة بدات في البحار منذ اكثر من 3500 مليون سنة وقد ظلت البيئات البحرية طوال هذه الفترة بحالة طيبة وعاشت الانواع المختلفة فيها دون تهديد كبير يمس وجودها ومع ذلك فان العقود الخمسة الاخيرة احدثت دمارا في هذه البيئات لم يحدث له مثيل فقد شهدت تلك البيئات تدهورا واضحا واستنزافا سريعا لمكوناتها المختلفة وبصفة خاصة مواردها الحيوية من الاسماك والاحياء البحرية مما اثر على المحافظة على صحة البيئة و نظافتها .

ياخذ الانسان من البحر الكثير من الاسماك والموارد الطبيعية الاخرى ولكننا في المقابل نكافئه بإلقاء نفاياتنا ومخلفاتنا البشرية والصناعية التي تتدفق الى مياهه دون معالجة للسموم التي تحتويها ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل قمنا بدفن مناطق عديدة من السواحل والمناطق البحرية لاغراض التوسع العمراني وهو ما ادى الى حرمان العديد من الاحياء البحرية من موائلها الطبيعية ومن أماكن تكاثرها وازدهارها كما ادى إلى تدمير بعض النباتات البحرية التي لها دور بارز في استقرار النظم البيئية الساحلية.

ولقد دفعت خطورة هذا الوضع المتدهور في البيئات البحرية إلى تحرك العلماء والباحثين والمسئولين لوضع حد لهذه المشكلة البيئية الخطيرة وقد تمخض هذا التحرك في البحث عن وسائل لحماية البيئات البحرية وصيانتها ومنع استنزافها ومن ثم ظهرت فكرة المحميات البحرية Marine Reserves كوسيلة علمية متطورة وفاعلة للمحافظة على البيئة البحرية.

وقد تبنت العديد من دول العالم فكرة إنشاء هذا النوع من المحميات وذلك من خلال اعتماد سياسة مقبولة وإعلام جيد لمرتادي البحر، يؤدي في نهاية الأمر إلى الوصول إلى الغاية المنشودة، وهي المحافظة على المناطق البحرية والساحلية من الناحيتين البيئية والجمالية، وفي الوقت نفسه تحقق الفائدة والاستمتاع لمرتادي البحر في إطار بيئي متوازن.

تلعب المحيات البحرية دوراً بارزاً في حماية الأحياء والموارد المائية والمحافظة على التنوع الحيوي. كما تستطيع هذه المحميات أن تدعم الظروف الهيدرولوجية والبيئية المثلى لنو الأسماك والأحياء البحرية وازدهارها. ولذلك فهي عادة ما تستخدم من أجل حماية الأنواع النادرة وتكاثرها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها