بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة المحاصيل ذات الجذور الاعمق تمتص المزيد من الكربون
نظام البيئي مواضيع متفرقة المحاصيل ذات الجذور الاعمق تمتص المزيد من الكربون

المحاصيل ذات الجذور الاعمق تمتص المزيد من الكربون

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


قد تساعد زراعة المحاصيل التي لها جذور أعمق على امتصاص المزيد من ثاني اكسيد الكربون من الهواء وبالتالي تساعد البشرية في محاربة ارتفاع درجة حرارة الارض ويؤدي الى معرفة اصناف تتحمل الجفاف حسب ما افاد باحث بريطاني.


ويقول دوجلاس كيل من جامعة مانشستر ان المحاصيل يمكن ان تلعب دورا حيويا في مكافحة التغير المناخي عن طريق امتصاصها للمزيد من انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض الناجمة عن حرق الوقود الاحفوري.

وقال كيل في دراسته ان مضاعفة عمق الجذور الى مترين سيجعل المحاصيل اكثر مقاومة للجفاف ويحسن من بنية التربة ورطوبتها ويخزن المزيد من المواد الغذائية ويقلل التآكل.

والنباتات تستخدم ثاني اكسيد الكربون واشعة الشمس للنمو وتخزن الكربون في الجذور والاوراق. وتخزن الجذور الاعمق والاكثر كثافة المزيد من الكربون تحت سطح الارض.

وللعديد من اصناف المحاصيل انظمة جذور لا تزيد على متر واحد مما يحد من قدرة هذه المحاصيل على الوصول للمياه خلال الجفاف ولكن ذلك يضمن نموا سريعا فوق سطح الارض.

ويضيف كيل في دراسته ويقول "ان مضاعفة الكتلة الحيوية للنبات لمترين هو القضية الاساسية الى جانب طول عمر الكربون الذي تفرزه وتحتجزه تحت سطح الارض."

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها