بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم التلوث البيئي المبيدات الحشرية تلوث البيئة
المشاكل البيئية قسم التلوث البيئي المبيدات الحشرية تلوث البيئة

المبيدات الحشرية تلوث البيئة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اشارت جميع الدراسات العلمية الى خطر التسممات الناشئة عن المبيدات الحشرية وتاثيرها على البيئة و تؤدي عمليات الرش الى انتشار المبيد الحشري

الى مسافات تتجاوز كثيرا المواقع المطلوب رشها و ينتشر الرذاذ في الهواء قبل ان يتسرب مع الغبار اوالامطار الى النباتات والتربة والماء وقد يتاكسد المبيد المترسب بسبب اشعة الشمس والحرارة.

تعد المبيدات الحشرية من افضل ملوثات البيئة لتاثيرها الشامل على جميع مكوناتها الحية بما يتضمن تاثيرها على التوازن البيئي حيث كثرت في السنوات الاخيرة الحوادث الناجمة عن التلوث خصوصا في دول العالم الثالث والتي تعتبرها البلدان الصناعية الكبرى مدفنا لنفاياتها وسوقا لسلعها وقد ادى ذلك الى تلوث بيئي خطير للغذاء الذي نتناوله والماء الذي نشربه والهواء الذي نتنشقه والتربة التي ناكل خيراتها .

يعتبر الغذاء استخدام المبيدات الزراعية والحشرية امرا ضروريا لحماية المحاصيل الزراعية وبالتالي الى زيادة الانتاج وخفض سعره و بناء على آراء الباحثين فان تعرض الانسان لمتبقيات المبيدات الحشرية يؤدي الى مخاطر السمية المزمنة والاصابة بالامراض الخطيرة كما ان بعض المبيدات الفوسفورية العضوية تؤدي الى السمية العصبية المتاخرة التي تنتهي بالشلل المزمن.

لقد لوحظ خلال السنوات الاخيرة ان معظم حوادث التلوث البيئي بالمبيدات تحدث نتيجة لعدم احترام التحذيرات الاولية عند استخدام تلك المواد لذلك فان وجود يافطة تحوي التعليمات الواضحة والتحذيرات التي يتوجب اتخاذها عند استعمال تلك المبيدات يعتبر امرا ضروريا وخاصة في البلدان النامية كما ان فرض رقابة مشددة وقيام الهيئات العامة بوضع المقاييس والمعايير للتاكد من نقاوة تلك المركبات وبيان طرق استخدام كل مادة لها علاقة بتلوث الغذاء يعتبر من الامور الاساسية للوقاية.

و تعتبر المبيدات الكيميائية احدى ملوثات الماء وتصل اليه من خلال طرق كثيرة والمجموعة الكلورية العضوية تعتبر من اخطر المبيدات الحشرية الملوثة للماء حيث ان مفعولها طويل الامد كما انها ذات تاثير كبير على عدد كبير من المخلوقات ومنها الانسان ومن اهم مبيدات هذه المجموعة ال د. د. ت والدرين والاندرين وهي تصل الى مياه البحار بواسطة المياه المتسربة من الاراضي الزراعية او من الجو.

والمبيدات الحشرية الكلورية لا تتحلل بسهولة وتبقى لفترة زمنية طويلة لذلك يمنع استعمالها و كان استخدام المبيدات الحشرية في الارض الزراعية ولا يبقى من اهم مشاكل التلوث البيئي للتربة لانه يؤثر على خصوبتها ويؤدي في النهاية الى تلوثها والى الحاق الضرر بالانسان والحيوان عبر تناول النباتات الملوثة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 20 كانون2/يناير 2012 12:58