بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الكوالا

الكوالا

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كوالا حيوان ، يعيش هذا الحيوان في الغابات والاحراش التي تكثر فيها اشجار الاوكالبتوس ، ويوجد بكثرة في استراليا

لهذا الحيوان سيقان قوية ومخالب حادة ، وهو يحيا منعزلا او ضمن جماعات صغيرة ،  وينام على فروع الاغصان المنخفضة ، وينشط ليلا للبحث عن غذائه الذي يتالف من اوراق شجرة الاوكالبتوس وللكوالا معي طويل يمكنه من هضم الاوراق القاسية والكبيرة كما انه ياكل التراب للحصول على الكالسيوم والمعادن الاخرى

، للانثى مهد واحد في السنة ، تضع في كل مهد صغيرا واحدا بعد فترة حمل تدوم 35 يوما ويبقى الصغير في جراب الام ثماني اشهر ثم يتعلق بعد ذلك على ظهرها لمدة عام قبل ان يفطم ، ويبلغ تمام نضجه في السنة الثالثة او الرابعة. لهذا الحيوان جسم متين ، وله اذنان كبيرتان وليس له ذيل ، ومعطفه سميك صوفي ، ظهره رمادي ، واجزاؤه السفلى بيضاء اللون.

الكوالا كلمة استرالية تعني بدون ماء وسمي الحيوان بذلك لانه لا يشرب الماء طيلة حياته بل يحصل على حاجياته عن طريق طعامه المتكون من اوراق الشجر ، وفراء الكوالا الجميل جعله هدفاً للصيد بكثرة حتى كاد ان ينقرض إلى ان حمته من الانقراض بعض الانظمة الدولية المهتمة بالحيونات النادرة .

قليلا ما تعمد حدائق الحيوان على الاحتفاظ بدب الكوالا لانه ليس من السهل إطعامه فهو ياكل ورق الكينا اليوكاليبتس او ورق الصمغ زالاوراق الطرية لبعض انواع النبات واليوم لايعيش الكوالا إلا في القطاع الشرقس من استراليا ، وهو يعيش في الاشجار ومخالبه طويلة تشبه يد الإنسان كما انها حاده لتمكنه من الإمساك بقوة بالاغصان ولحاء الشجر.

والانثى تلد صغيرا واحدا كل مرة  ، يعيش في اول الامر في جراب الام ويتعذى بحليبها ثم تبدا الام تفرز طعاما اخضر غير مكتمل الهضم فيلعقه الصغير بلسانه  ، وجراب الام مفتوح من الجهة الخلفية ليستطيع الصغير لوغ الطعام ، وتحصل الكوالا على ما تحتاج من رطوبة من الطعام الذي تتغذى به.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 09:50