بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب الكواكب المتناثرة لاتدور حول نجم
الارض والفضاء كواكب الكواكب المتناثرة لاتدور حول نجم

الكواكب المتناثرة لاتدور حول نجم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الكواكب المتناثرة لاتدور حول نجم

 

تمكن علماء من أكثر من دولة وجود العديد من الكواكب المتناثرة في مجرة

درب اللبانة، وهذه الكواكب المتناثرة لا ترتبط بنجم أو تدور بشكل ضعيف حول أحد النجوم وأكد فريقين من العلماء الدوليين إلى أن عدد هذه الكواكب المتناثرة غير المرتبطة بنجم في مجرة درب اللبانة يصل نحو ضعف عدد نجوم المجرة.

 


وتم الكشف منذ عام 1995 عن أكثر من 500 من الكواكب المتناثرة خارج النظام الشمسي. واكتشف العلماء العدد الاكبر من هذه الكواكب المتناثرة من خلال قوة الجاذبية التي تتماسك بها مع نجمها الذي تتمركز حوله. وكلما كان الكوكب أقرب لنجمه كلما كان اكتشافه أسهل. لهذا السبب فإن معظم الكواكب المتناثرة التي عثر عليها خارج المجموعة الشمسية كواكب غازية ضخمة.

الا أن فريقي الباحثين الدوليين استخدما تقنية بحث أخرى عن الكواكب، وهي بالفكرة ذاتها التي اعتمد عليها ألبرت أينشتاين في نظرية النسبية , ووفق هذه النظرية فإن الكوكب الذي يمر مصادفة في نصف المسافة بين الأرض وأي نجم بعيد يقوي من ضوء هذا النجم مثلما يحدث مع العدسة المكبرة التي تستطيع أن تكثف أشعة الشمس لدرجة الاحتراق. ويجعل تأثير عدسة الجاذبية النجم البعيد يبرق بشكل مميز ومؤقت ولأنه من المطلوب لحدوث هذا التأثير أن تكون الأرض و الكوكب الموجود خارج المجموعة الشمسية والنجم البعيد على نفس الخط فإن هذه التأثير المشار إليه نادر الحدوث والرصد من قبل العلماء. ومع ذلك فقد كشف العلماء عن عدة عشرات من مثل هذه الكواكب المتناثرة الموجودة خارج المجموعة الشمسية بهذه الطريقة المسمية بالتأثير الدقيق لعدسة الجاذبية.

وعمل العلماء على مدى عامين بمراقبة 50 مليون نجم من نجوم مجرة درب اللبانة مرة كل ساعة على الأقل قاموا برصد ذلك خلال 474 حدث عدسي دقيق معظمها لم يحدث بسبب كوكب بل بسبب نجم واقع أمام الكوكب , غير أن عشرة من هذه الأحداث كانت قصيرة جداً لدرجة جعلت العلماء ينسبونها لأجرام سماوية عملاقة شبيهة بكوكب المشترى و العلماء لم يعثروا على آثار لنجم يمكن أن تدور حوله هذه الكواكب المتناثرة ، وذلك على مسافة لا تقل عن عشرة أمثال المسافة بين الأرض والشمس , وأكد العلماء أن مقارنة هذه المسافة مع مشاهداتهم المباشرة تؤكد أن هذه الكواكب المتناثرة غير مرتبطة بنجم تدور حوله.

ووفق تقديرات العلماء تحت إشراف تاكاهيرو سومي من جامعة أوساكا اكدت إن عدد هذه الكواكب المتناثرة الحرة، غير المرتبطة بنجم، في درب اللبانة يبلغ ضعف النجوم العادية , ولا يعرف العلماء عدد نجوم مجرة درب التبانة على وجه الدقة غير أنهم يقدرونه بنحو 100 إلى 300 مليار نجم , ويسعى العلماء من خلال المزيد من الأبحاث لمعرفة كيفية نشأة هذه الكواكب المتناثرة او الضالة وكيفية تحررها عن نجمها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:28