بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الكزبرة الخضراء
نباتات الكزبرة الخضراء

الكزبرة الخضراء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الكزبرة الخضراء

تعتبر الكزبرة الخضراء من النباتات العشبية وهي كثيرة الاستخدامات والفوائد فقد استعملها القدماء و تستعمل في الوقت الحاي ايضا كعلاج لكثير من الامراض والحالات العرضية.

 

شيع استخدام الكزبرة كاحد انواع التوابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم و يستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن و المغص و هي تهدئ التشنج في الامعاء و تضاد تأثيرات التوتر العصبي.

تحتوي الكزبرة على زيت طيار و أهم مركباته اللينالول ، والبورنيول و بارا سايمن ، و الكافور ، و الجيرانيول و الليمونين و الفاباينين ، كما تحتوي على زيوت دهنية و كومارينات و فلافونيدات و فثاليدات و بوتاسيوم و كالسيوم و مغنسيوم و حديد و فيتامين سي و لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية و هو مضاد لرياح البطن و للمغص أيضا.

كما  أن له تأثير مضاد للبكتريا و الفطريات و استعمل البريطانيون الكزبرة ضد فقد الشهية و لمشاكل سوء الهضم و يستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية و في علاج العنقز والحصبة و مشاكل القولون و الروماتزم و في الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف و الكحة و مشاكل المثانة و القيء و التطريش و الدسنتاريا الأميبية و الدوخة.

وتم استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي و عصارة الكزبرة مع اللبن تسكن كل ضربان شديد الكزبرة نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وت قطير البول و الإصابة بالبرد كما أنها مفيدة لحالات حموضة المعدة و الكزبرة تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج و الخل ودهن الورد مع العسل و الزيت للشري و النار الفارسي الكزبرة تساعد المعدة على الهضم ، أما الكزبرة الخضراء فهي تضر بمريض الربو.

الكزبرة أجودها الحديث الضارب إلى الصفرة ولا فرق فيها بين شامي و مصري بل ربما كان المصري أجود و هي تحبس القئ وتمنع العطش والقروح والحكة أكلاً وطلاءً بالزيت ومزجها بالسكر يشهي ويمنع التخمة ويقوي القلب ويمنع الخفقان و  مع العنبر و السكر تزيل الدسنتاريا  و مع اليانسون تقوي المعدة و تسقط الديدان.

إن في الكزبرة حرارة وبرودة وهي تزيل روائح البصل و الثوم إذا مضغت رطبة و يابسة و لا يوجد مخاطر من استعمال الكزبرة و بالاخص إذا استعملت حسب الجرعات المحددة لها حيث لا تزيد الجرعة اليومية على 3جرامات على هيئة ثلاث جرعات في اليوم كل جرعة 1جم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 12:53