بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الكرنب بروكسيل
نباتات الكرنب بروكسيل

الكرنب بروكسيل

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يعتبر النبات احد الطرز البرية للكرنب  ، ويعتقد ان موطنه في شمال اوروبا . وهو يزرع لاجل براعمه الابطية  ، او الرؤوس الصغيرة التي تنمو في اباط الاوراق  ، وهي كرينبات صغيرة تشبه الكرنب  ، ويصل قطرها عند اكتمال نموها الي نحو 3-5سم نبات عشبي حولي  ، حيث يكمل النبات حياته في حول واحد  ، ولكنه ذو موسمين للنمو حيث يكمل نموه الخضري اولا  ، ثم يتجه الي الازهار بعد ان يكون قد تهيا لذلك بفعل التعرض للبرودة اثناء مرحلة النمو الخضري.

ويختلف الكرنب البروكسل عن البروكولي   نباتيا  في كون ساقه قائمة  ، يصل ارتفاعها الي نحو متر  ، ولا تتفرع الا اذا قطع النمو الطرفي  ، كما ان اوراقه ملعقية الشكل ذات نصل مقعر لاسفل وعنق طويل ،وتتكون براعم كبيرة  ، نسبيا في اباط الاوراق تشكل الجزء الذي يزرع من اجله المحصول  ، وهي التي يطلق عليها اسم  كرينبات ، يحتاج النبات الي جو معتدل مائل للبرودة لمدة تتراوح من 80-100 يوم من الشتل وهي المدة التي تلزم حتي اكتمال نمو الكرينبات الاولي علي النبات.

 

ويتحمل النبات الصقيع بدرجة كبيرة مثل نبات الكيل  ، ولكن ارتفاع الحرارة يؤدي الي انتاج كرينبات سائبة  ، متفتحة  ، غير مندمجة لا تصلح للتسويق ، تزرع بذور الكرنب بروكسل في المشتل من اغسطس الي نوفمبر  ، وافضل ميعاد للزراعة حوالي منتصف شهر سبتمبر  ، النضج ، يعامل الكرنب بروكسل في المزارع الكبيرة التي تحصد  اليا  ببعض مثبطات النمو التي تعمل علي تركيز وتجانس نضج المحصول  ، حتي يمكن حصاده مرة واحدة .

وتفيده في هذا الشان  المعاملة بالالار     1كجم في 200-400 لتر ماء للفدان . يرش النبات كله - مرة واحدة - عندما تكون الكرينبات السفلي بقطر من 12-18 مم  ، ويستعمل التركيز المنخفض عندما يكون قطر الكرينبات 12مم  والتركيز المرتفع مع الكرينبات التي يبلغ قطرها 18م ، بدا الحصاد بعد الشتل بنحو3-3 ،5 شهر  ، ويستمر لمدة شهر او اكثر .

تحصد الكرينبات الناضجة اولا  وهي السفلية ثم تحصد الكرينبات التالية لها في النضج اولا باول  ، ويعرف النضج بوصول الكرينبات الي اكبر حجم لها  ، وهو عندما يبلغ قطرها من 3-5سم حسب الصنف ،هذا ، ويؤدي تاخير الحصاد لحين اصفرار الاوراق السفلي الي تليف البراعم وتدهور نوعيتها  ، وسجري الحصاد بكسر الورقة التي يوجد البرعم في ابطها ثم قطع البرعم ويستمر النبات في تكوين اوراق  ، وكرينبات جديدة  ، من اعلي اثناء حصاده من اسفل .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 14:54