بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الكائنات الدقيقة

الكائنات الدقيقة

تقييم المستخدم: / 73
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الكائنات الدقيقة

الكائنات الدقيقة هي كائنات حية مجهرية , لا ترى بالعين المجردة , ويمكن رؤيتها بمساعدة المجهر . فالبكتيريا والفيروسات والخميرة كلها كائنات دقيقة لا يتجاوز طولها 10 ميكرو متر = مليون/ 1 .من المتر .
معظم هذه الكائنات هي وحيدة الخلية كالبكتيريا , والطحالب الزرقاوية والخميرة ، وبعضها متعدد الخلايا كفطر العفن . بالرغم من صِغر هذه الكائنات ولكنها ذات أهمية كبيرة في الطبيعة بشكل عام وللإنسان بشكل خاص .


من بين الكائنات التي يعالجها موضوع الميكروبيولوجيا :

1- البكتيريا وتقع في مملكة الاوليات .
2- الفطريات الدقيقة وتقع في مملكة الفطريات .
3- الابتدائيات وتقع في مملكة الطلائعيات .
4- الطحالب الدقيقة وتقع في مملكة الطلائعيات .
5- الفيروسات .


البكتيريا :

هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية . لا يتجاوز طول الخلية 10 ميكرومتر . لا تحتوي خلية البكتريا على غشاء للنواة لذلك تدعى كائن بدائي النواة .

انتشار البكتريا :

تمتاز البكتريا بانتشار هائل على سطح الكرة الأرضية ، حتى في مواقع يصعب تصور وجود حياة فيها ، إذ نجدها في الصحاري القاحلة ، الينابيع الساخنة ، مياه البحر ، الجبال ، بأعماق التربة وطبعا وعلى أجسامنا وبداخلها وفي محيطنا .

مبنى الخلية :

خلية البكتريا محاطة بجدار صلب يسمى جدار الموارئين او ببتيدو جليكان الذي يعطي الخلية شكلها المميز ، كذلك فان الجدار يكسب خلية البكتيريا حماية ، خاصة عند وضع البكتيريا في محلول مخفف التركيز ، وجود الجدار يمنع انفجار الخلية . لبعض أنواع البكتيريا هنالك اسواط او اهداب .
داخل الخلية هنالك كروموسوم بشكل حلقي يحمل المادة الوراثية أي الصفات الوراثية للبكتيريا ولكن تنعدم العضيات ميتوكندريا ، بلاستيدات كما هو الحال في الخلايا حقيقية النواة حيوانية ونباتية .


هنالك ثلاثة أشكال رئيسية لأشكال الخلايا هي :

• كروية
• عصوية
• لولبية
يمكن للخلايا أن تترتب بمجموعات أو بشكل منفرد .

تكاثر البكتريا :

تكاثر البكتريا سريع جدا . تنقسم كل خلية إلى خليتين ثم أربع ثم ثمانية ولذلك يمكن أن ينتج ملياردات الخلايا عن خلية واحدة خلال تكاثر لمدة يوم واحد . هذا النوع من التكاثر يسمى الانقسام الإنشطاري تنشطر الخلية إلى خليتين وهو تكاثر سريع ولكن النسل الناتج عن الانقسام متماثل وراثياَ ، يمكن أن يحصل تكاثر جنسي بين خليتين بكتريا حيث ترتبط خليتي بكتيريا بواسطة اهداب وتنقل مادة وراثية من خلية ذكرية لخلية أنثوية تسمى هذه العملية الاقتران .

هذه الطريقة تزيد التفاوت الوراثي لدى البكتيريا . يعتقد العلماء أن زيادة التفاوت الوراثي لدى النوع يزيد قدرته على البقاء .
بعض أنواع البكتيريا مثل الباتسيلوس لديه صفة خاصة تساعده على البقاء ، إذا ساءت ظروف المعيشة لخلية البكتيريا ، وهي القدرة على إنتاج الجراثيم أو ابواغ جمع بوغ . البوغ هو مرحلة في حياة البكتيريا ، يحمل الصفات الوراثية وذات قدرة هائلة على مقاومة الظروف البيئية القاسية مثل الجفاف ، درجات حرارة قصوى حارة أو باردة ، حامضية وغيرها . بعد تحسن الظروف البيئية تتحول الابواغ مرة اخرى إلى خلية بكتيرية تسمى خلية خضرية .


تغذية البكتريا :

معظم البكتريا هي كائنات غير ذاتية التغذية أي تستمد غذائها العضوي من كائنات أخرى .
مع ذلك هنالك نوعين أساسيين من البكتريا لديهم القدرة على بناء المواد العضوية من مواد لاعضوية . النوع الأول يسمى بكتريا ذاتية التغذية- ضوئية مثل بكتيريا الكبريت الخضراء . إذ وتحتوي على صبغة الكلوروفيل ولديها القدرة على القيام بعملية التركيب الضوئي ، أي بناء مواد عضوية بمساعدة الطاقة الضوئية ، كما هو الحال لدى النبات .
النوع الثاني يسمى بكتيريا ذاتية التغذية- كيماوية مثل بكتريا النترتة وبكتيريا الحديد . تقوم ببناء مواد عضوية من مواد لا عضوية ايضا لكنها لا تستمد الطاقة من ضوء الشمس بل من اكسدة مواد لا عضوية

البكتريا القديمة :

لقد تبين أن هنالك مجموعة من البكتريا لديها القدرة على البقاء والتكاثر في ظروف قصوى ، تشبه تشبه الظروف التي سادت على سطح الأرض قبل ملياردات السنين مثل انعدام الأكسجين أو الحرارة المرتفعة ، مثل البكتريا المختزلة للميثان تعيش بانعدام الأكسجين ، البكتريا المحبة للحرارة والحامضية كذلك بكتريا محبة للملوحة ، إذ يمكنها العيش في مياه البحر الميت بالرغم من الملوحة المرتفعة .

البكتريا والانسان :

قد يقترن اسم البكتريا غالبا بالأمراض . فهنالك كثير من الأمراض قد تسببها البكتريا ، إذ أن البكتريا تفرز سموما تسمى توكسين قد تسبب الأمراض وحتى الوفاة ، مثل بكتيريا الكوليرا التي تؤدي الى امراض معوية شديدة . اذ تفرز البكتيريا سموم تؤدي إلى إسهال شديد واحيانا إلى الموت .
لمعالجة الامراض البكتيرية ، حاول العلماء ،ولفترة طويلة ، اكتشاف مواد يمكنها قتل البكتيريا ، دون ان تؤذي جسم الإنسان . من بين الإكتشافات الهامة في مجال الطب كان إكتشاف المضادات الحيوية على يد العالم الانكليزي فلمنج سنة 1929 إذ لاحظ ان فطر البنسيليوم يفرز مواد تسبب إعاقة نمو البكتيريا وهي المضاد الحيوي مثل البنسلين .
لحماية الجسم من البكتيريا, طور العلماء طرق عديدة لإضعاف البكتيريا او قتلها من بين هذه الطرق طريقة البسترة على اسم العالم الفرنسي لويس باستير وهي طريقة للتخلص من خلايا البكتيريا في الغذاء ، إذ يتم تعريض الغذاء كالحليب لدرجة حرارة 60 0م لمدة نصف ساعة . هذه الطريقة تسبب موت خلايا البكتيريا الخضرية ،لكنها لا تقضى على الابواغ ، لذلك يمكن أن يتلف الغذاء مرة اخرى . للتخلص من البكتيريا وابواغها تستعمل طريقة التعقيم أي تعريض الغذاء لدرجة 120 0 م أو بواسطة التعريض الاشعة فوق البنفسجية او لمواد كيماوية .

من ناحية اخرى ، للبكتريا أهمية كبيرة لصالح الإنسان والطبيعة مثل البكتريا التي تساهم في تحليل الجثث والمواد المتعفنة ، فلولا هذة البكتيريا والمحللات الاخرى لتراكمت الجثث على الارض . ودورات المواد في الطبيعة والبكتريا المستعملة في الصناعات المختلفة مثل منتوجات الألبان والابحات العلمية .



الفطريّات :

في الماضي صنّف العلماء الفطريات ضمن مملكة النبات ولكن مع تقدم العلم تبين أن هنالك اختلافات واضحة بين الفطريات والنبات ، أهمها أن الفطريات , بعكس النبات, هي غير ذاتية التغذية غير قادرة على بناء غذائها بنفسها بالتالي إدراجت الفطريات في مملكة منفصلة .
الفطريات هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية . من بينها فطريات عش الغراب ذات القبعة وفطر صدأ القمح , فطر عفن الخبز وغيرها . تمتاز الفطريات بمبنى جسم بسيط عديم الجذور, عديم الساق, عديم الأوراق أو الأزهار أو الثمار .

تغذية الفطريات :

خلايا الفطر عديمة الكلوروفيل الصبغة الخضراء في النبات لذلك فهي غير قادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي . تتغذى الفطريات على مواد عضوية مصدرها نباتات أو حيوانات ميتة ، لذلك تعتبر الفطريات محللات هامة قادرة على هضم خارج خلوي وامتصاص المركبات العضوية .
وبذلك تتخلص الطبيعة من جثث الكائنات الميتة . بعض الفطريات طفيلية تستمد غذائها من أنسجة حية .

مبنى الفطريات :

معظم الفطريات متعددة الخلايا عدا الخميرة فهي وحيدة الخلية من شبكة خيوط دقيقة ولينة تسمى الغزل الفطري تقسم الخيوط إلى خلايا ذات أنوية جدران الخلايا تبنى من السيليولوز أو الكيثين مما يكسبها صلابة وثبات .
خيوط الفطر الهيفات hyphae تمتد دون أن تتخن تتغلظ,داخل التربة أو داخل الأنسجة الحية,وبذلك يمكنها امتصاص الماء والغذاء من محيطها .
تتطور في الخيوط أعضاء تكاثر منتصبة وبارزة بشكل أكياس يتكوّن بداخلها الابواغ . البوغ هو خلية أو عدة خلايا صغيرة وخفيفة ويمكنها الانتشار بسهولة . عند وقوع البوغ في وسط ملائم يبدأ بإنبات شبكة من الخيوط يتطور عنها فطر جديد .


تكاثر الفطريات :

هنالك شكلي تكاثر أساسيين :

أ‌- التكاثر اللاجنسي : خاصة بطريقة انتاج الابواغ او التبرعم .بداخل قمة الهايفات القائمة للفطرينتج عدد هائل ملياردات من الابواغ خلال فترة قصيرة ، تنتشر واذا سقطت في بيئة ملائمة يتطور عنها فطر جديد . الطريقة الثانية هي طريقة التبرعم ، اي تطور نتوء في جسم الفطر ، يبدأ بالتطور تدريجيا ثم ينفصل عن جسم الطحلب الام ليكوّن طحلبا جديدا .
ب- التكاثر الجنسي : بعض الخيوط نشير اليها بالرمز - تنجذب الى خيوط اخرى نشير اليها بالرمز + الرموز هي عشوائية لانه لا يوجد اختلاف شكلي بين هذه الخيوط . تمازج الخيوط يؤدي الى تمازج السيتوبلازم وبعدها الانوية ثم يتطور فطر جديد .


تصنيف الفطريات :

- يمكن تقسيم الفطريات حسب نظام تغذيتها إلى ثلاث مجموعات فطريات العفن,الفطريات الطفيلية,والفطريات التكافلية .
1 فطريات العفن : هي التي تتغذى على مواد عضوية ميتة تقوم الفطريات بتحليلها وبذلك تعود بالفائدة على الإنسان بما أنها تثري التربة بالاملاح المطلوبة لنمو النبات . من هذه الفطريات الخميرة, عفن الخبز, وفطر عش الغرابالقبعة .

2 الفطريات الطفيلية : تعيش على النباتات والحيوانات الحية وتقوم بامتصاص الغذاء من أنسجتها . وبذلك تؤدي إلى اضرار جسيمة للانسان ومحاصيله كالبياض الدقيقي وصدأ القمح أو تلك المؤدية إلى اصابة الإنسان بامراض الجلد .

3 الفطريات التكافلية : تعيش مع كائن حي آخر ويستفيد كل واحد من الاخر مثل الاشنة وهي فطريات وطحالب تعيشا ن معيشة تكافلية أو الميكوريزا التي تعيش على جذور النباتات تستمد السكر من النبات وتزود النبات بالماء والاملاح التي تمتصها من التربة .

الفطريات والانسان :

للفطريات اهمية اقتصادية كبيرة . الفطريات الطفيلية تؤذي الإنسان ومحاصيله مما قد يبيد مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية مثل فطر البياض الدقيقي وصدأ القمح أو تعفن ا للحوم أو الخبز .مع ذلك هنالك فطريات تسمد التربة بعد تحليل الكائنات الميتة أو الفطريات تستعمل لتخمير الخبز أو الكعك أو صناعة النبيذ والبيره . كذلك بعض الفطريات تنتج مضادات حيوية التي تستعمل لمعالجة الامراض البكتيرية .

الابتدائيات :

كائنات وحيدة الخلية ، شبيهة بالحيوانات من عدة نواحٍ منها القدرة على الحركة ، كذلك فهي مستهلكات اي غير ذاتية التغذية . تشمل هذه المجموعة مستهلكات أولية أي كائنات تتغذى على النبات ، مستهلكات ثانوية أي تتغذى على الحيوانات وطفيليات ، ومنها كائنات مسببة للامراض . تتبع الابتدائيات لمملكة الطلائعيات البروتيستا لذلك فإن خلاياها حقيقية النواة .

مبنى الجسم :

بما ان الابتدائيات هي حيوانات وحيدة الخلية ، لذلك تحتوي خلاياها على نواة معرّفة ، محاطة بغشاء . الخلية عديمة الجدار الخلوي ولكنها تحتوي على عضيات مثل الميتوكوندريا وجسم جولجي وغيرهم .باضافة الى ذلك هنالك أعضاء تساعد على الحركة ، مثل السوط لدى التريبانوسوما ، الاهداب لدى البراميسيوم والارجل الكاذبة لدى الاميبا .الارجل الكاذبة هي نتوءات مؤقتة يسببها السيتوبلازم وتساعد على الحركة وعلى إلتقاط الغذاء بطريقة البلعمة .

التكاثر :

تتكاثر الابتدائيات بطريقة التكاثر اللاجنسي أو بطريقة التكاثر الجنسيوكثير من الانواع تتكاثر بالطريقتين .
طريقة التكاثر اللاجنسي الشائعة هي الانقسام الانشطاري ، فيه تنشطر الخلية الى خليتين . في حالات اخرى يكون التكاثر اللاجنسي بطريقة التبرعم ، اي تطور نتوءمن جسم الكائن الحي بعدها ينفصل البرعم ، اذا تواجد في بيئة مناسبةن يتطور البرعم الى كائن جديد .

الانتشار :

تعيش الابتدائيات في الاماكن الرطبة ، إذ نجدها في المياه العذبة والمالحة أو في الارض الرطبة . يعيش بعضها بسكل طفيلي في أجسام كائنات أخرى مثل طفيلي البلازموديوم الذي يتطفل على خلايا الدم الحمراء لدى الانسان ويؤدي الى الاصابة بمرض الملاريا .

التغذية :

بالرغم من أنها وحيدة الخلية ، ولكن لدى الابتدائيات جميع العمليات الحيوية التي تحتاجها لمعيشتها .تقوم الخلية بالتهام الغذاء الصلب بطريقة البلعمة حيث يقوم غشاء الخلية بإحاطة الغذاء الصلب المجاور للخلية ويكون كيسا بداخله الغذاء ، يسمى فجوة غذائية . يتم تحليل الغذاء في الفجوة بواسطة إفراز عصارات هضمية إنزيمات محللة على الغذاء .

الابتدائيات والانسان :

بعض الابتدائيات تشكل مصدر تغذية لحيوانات مائية . مع ذلك بعضا تسبب أضرارا جسيمة للانسان وخاصة تلك التي تسبب الامراض للانسان ومحاصيله . فمثلا أحد أنواع الاميبا Entamoeba histolytica هو كائن سام ، إحدى مراحل تكاثره هي في أمعاء الانسان ويسبب مرض الديزنطاريا الاميبية ، يرافق هذا المرض أسهال واوجاع في البطن وقد تسبب الموت لدى الاطفال . نوع آخر مسبب للامراض هو الطفيلي Typanosoma bruncei الذي يسبب مرض النوم الافريقي : ينتقل هذا الطفيلي من جسم لآخر بواسطة ذبابو التسي تسي . وطفيلي البلازموديوم الذي ينقل بواسطة البعوضة ويسبب الاصابة بمرض الملاريا .


الطحالب حقيقية النواة :

الطحالب هي كائنات بسيطة ، حقيقية النواة ، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وصبغات أخرى . تعيش معظم الطحالب في المياه والاماكن الرطبة ، وبم انها من المنتجات تعبر غذائا للحيوانات المائية ويطلق عليها إسم العوالق النباتية .

مبنى الجسم :
\
معظم الطحالب حقيقية النواة هي وحيدة الخلية؛ والبعضو الآخر يشكل مستعمراتٍ متعددة الخلايا ،مثل الطحالب الخيطية ، لكن بدون تخصص للخلايا كما هو الحال لدى الكائنات الراقية .
خلايا الطحلب هي حقيقية النواة ، أي ذات نواة واضحة ، محددة ، ومحاطة بغشاء مزدوج . تحتوي الخلايا على عُصيّات مثل الميتوكوندريا ، البلاستيدات ، الشبكة الاندوبلازمية ، الريبوزومات وغيرها ويحيط بالخلية جدار خلوي صلب ، عدا بعض الطحالب التي تعيش في المياه شديدة الملوحة . لدى بعض الطحالب هنالك أسواط او أهداب تساعدها على الحركة .

إنتشار الطحالب :

يكثر انتشار الطحالب في البيئات المائية المالحة كالمحيطات والبحار والعذبة كالبحيرات ، الانهلا والمستنقعات ومن المثير للدهشة وجودها في بيئة مالحة جدا ، مثل مياه البحر الميت . كذلك نجد الطحالب على اليابسة ، خاصة في البئيات الرطبة ، عدا الاشنة وهي صورة لعلاقة تكافلية بيئة الطحلب والفطر .


تصنيف الطحالب :

بالرغم من الانتتشار الهائل للطحالب لكن هنالك اربع مجموعات رئيسية هي :
• الطحالب المذهبة : معظمها خلايا مستقلة ذاتية التغذية .
• الطحالب الحمراء : لونها أحمر ، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وتقوم بعملية التركيب الضوئي
• الطحالب البنية : لونها بنيّ ، معظمها متعددة الخلايا ، تقوم بعملية التركيب الضوئي .
• الطحالب الخضراء : لونها أخضر ، بعضها متعدد الخلايا ، تقوم بعملية التركيب الضوئي .

تكاثر الطحالب :

تتكاثر معظم الطحالب بطريقة التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسيّ . عند إنقسام الخلايا بطريقة الانقسام الخيطي ، ينتج عن ذلك خلايا جديدة متماثلة من ناحية وراثية . يلاحظ لدى معظم الطحالب ،إزدياد أهمية التكاثر الجنسي خاصة في الفترات الصعبة ، اذ ينتج الطلب خلايا جنسية ،ذكرية وانثوية ، بعد الاخصاب اي أندماج خلية ذكرية مع خلية أنثوية ، يتطور طحلب ذو تركيبة وراثة جديدة ، وذات قدرة أكبر على الصمود في بيئة صعبة .

الطحالب والانسان :

بما ان معظم الطحالب هي كائنات ذاتية التغذية ، فان اهميتها كبيرة أذ تعتبر مصدر غذاء لكثير من الحيوانات البحرية اي منتجات رئيسية في شبكات الغذاء المائية, في بعض بلدان الشرق الأقصى ، تستخدم كغذاء للانسان . كذلك تستغل كسماد عضوي لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم . من الطحالب الحمراء تستخلص مادة الآجار المستعملة لتحضير وسط تنمية صلب للبكتيريا .
من ناحية الدورات البيئية ، تنتج الطحالب أكثر من نصف كمية الاكسجين المنطلقة عن المنتجات المختلفة .
ومن ناحية أخرى ، بعضها قد يسبب الاضرار ، فمثلا الطحالب السوطية قد تنتشر بشكل هائل وتسبب ظاهرة المدّ الاحمر السامّن وبالتالي اللى موت كمميات ضخمة من الاسماك والحيوانات البحرية .

الفيروسات :

يختلف العلماء بالنسبة لتصنيف الفيروسات فالبعض يعتقد أنه يمكن اعتبارها كائنات حية وذلك لوجود سمات حياة في بعض مراحل حياتها كالتكاثر ووجود مادة وراثية .
أما الفريق الآخر لا يعتبر الفيروسات كائنات حية لانعدام مبناها الخلوي وانعدام فعاليات الأيض, وهي سمات واضحة لكل كائن حي .
فيروس هي كلمة رومانية قديمة معناها السّم وقد بدأ استعمال هذه التسمية منذ نهاية القرن 19 إذ وجد العلماء أن هنالك كائنات اصغر من البكتيريا, لا يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي ولكنها قادرة على التسبب بالأمراض .
يعرف الفيروس الآن بأنه عامل معدٍ غير خلوي للفيروس ميزتان أساسيتان : الأولى مبنى جسمه من غلاف زلالي بداخله حامض نووي مادة وراثية . والثانية أنه طفيلي إجباري غير قادر على التكاثر بقواه الذاتية . بل عليه أن يدخل إلى خلية معينة .

ميزات الفيروس :
بما ان مبنى الفيروس ليس خلويا لذلك فهو لا يحتوي على انزيمات ولا يقوم بعمليات ايضية ، وبهذا فانه يشبه الجماد في تصرفه وهو خارج الخلية المضيفة . اما داخل الخلية المضيفة ، فانه يستغل نظام الخلية لمضاعفة نفسه ويظهر صفة احيائية وهي صفة التكاثر .
للفيروسات قدرة صمود هائلة بوجه الظروف البيئية الصعبة ، ويمكنها البقاء سنوات طويلة بصورة جماد . لكن عندما تصبح الظروف ملائمة ، وتجد الفيروسات خلية مضيفة ، فانها تعود لتسبب الامراض . وتشبه بذلك الابواغ لدى البكتيريا لذلك فالغليان ، الجفاف ، الحامضية او القاعدية الشديدة لا تؤدي الى ابادة الفيروس . لابادة الفيروسات يستعمل جهاز يشبه طنجرة الضغط ، يسمى اوتوكلاب ، او مذيبات دهنية مثل الاثير او الكلوروفورم او تعريض لاشعاع نووي .
لقد تبين ان الفيروسات تستطيع التكاثر حتى بعد سبات مئات السنوات .

مبنى جسم الفيروس وشكله :

هنالك أشكال مختلفة من الفيروسات لكن معظمها تبنى من وحدات زلالية من نوع واحد أو اكثر . وظيفة الغلاف هو المحافظة على المادة الوراثية عند انتقال الفيروس من خلية معين إلى اخر . بعض الزلاليات يمكنها الارتباط بشكل خاص بغشاء خلية معين . ملائمة كبيرة بين الفيروس وخلية المعيل إذا أن الفيروس يهاجم خلايا معينة ولا يهاجم خلايا أخرى .
المادة الوراثية لفيروس .

تكاثر الفيروس :

كما ذكرنا فان الفيروسات هي كائنات طفيلية إجبارية ، تتكاثر داخل خلايا مضيفة . هنالك طرق عديدة لتكاثر الفيروسات ولكن لمعظمها دورة حياة متشابهة ،ذات خمس مراحل اساسية وهي :

1 . الالتصاق : لكل فيروس هنالك مبنى خاص ملائم للارتباط مع جزيئات خاصة على سطح خلية المضيف .
2 . الدخول : قد يدخل الفيروس باكمله او قد تدخل مادته الوراثية فقط الى سيتوبلازم الخلية المضيفة .
3 . مضاعفة وبناء : المادة الوراثية للفيروس تتسلط على الخلية وتجبرها على إنتاج نسخ جديدة من اقسام الفيروس مثل المادة الوراثية والزلاليات .
4 . الرزم : المادة الوراثية للفيروس والزلاليات تتحد وينتج عن ذلك فيروسات جديدة
5 . التحرر : الفيروسات تفجر الخلية وتتحرر خارجها .

الفيروسات والانسان
تسبب الفيروسات الامراض واحيانا الموت لحيوانات ، لنباتات ، بكتيريا وايضا .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها