بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات القندس الأمريكي
الثديات القندس الأمريكي

القندس الأمريكي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حيوان ثديي من القوارض المائية وفصيلة السمورِيات ، يوجد منه انواع عديدة تزيد عن عشرين نوع ، يعيش عادة في الماء قائما بصورة دؤوبة على بناء السدود من اخشاب الاشجار الذي يقوم بتقطيعها باسنانه الحادة ، ويعتبر هذا الحيوان امهر مهندس في بناء السدود بين السموريات والحيوانات جميعا

يسمى ايضا القندر والحارود والبادستر والبيدستر ، تستخرج منه مادة شحمية تسمى الجندبادستر والجندبيدستر وخِصية البحرِ والفاحِشة ، وهي بالفرنسية ، تلد انثى القندس من 2 إلى 3 صغار بعد فترة حمل تدوم 61 يوما ترضعهم الام لمدة 3 اشهر ولا ينفصلون عن العائلة إلا بعد مضي سنة واحدة ويمكن ان يصل طول القندس البالغ إلى 120 سم طولا وطول ذيله 52 سم ويزن 15 كغم.

يقوم القندس ببناء مسكن تحت سطح الماء لحمايته من الاعداءو يبلغ طول الانفاق المؤدية إلى مسكن القندس عدة امتار وتؤدي النهاية العليا للنفق إلى غرفة صغيرة تتسع لإيواء اسرة القندس وتغطى طبقة من الطين المتماسك الجيد الصرف نتيجة لوجود اعواد خشبية باسفله وعندما يبني القندس مسكنه فإنه يكدس الاعواد الخشبية والطين على هيئة كومة ثم يحفر بفمه التربة ليكون الانفاق والغرفة الرئيسية وعندما يفرغ من حفر الغرفة الرئيسية يكون الطين المتساقط من بين الاعواد الخشبية ارضية الغرفة وعندما يبدا بتكديس الاعواد يترك فتحة خالية من الطين في المكان الذي يعلو غرفة المستقبل وتستخدم هذه الفتحة للتهوية.


تحصل القنادس على المواد اللازمة للبناء بإسقاط الاشجار وفروعها ويتم ذلك ليلا بصفة اساسية حيث تقرض القنادس جذوع الاشجار بقوارضها القوية التي تشبه الازميل ويمكن للقندس ان يسقط شجرة قطرها 30 سم نتيجة عمل يستغرق ليلتين وعندما تسقط الشجرة تتولى القنادس فصل الافرع عن الجذع وتجزئتها إلى قطع يبلغ طول كل منها اقداما قليلة ويتم العمل كله باستخدام اسنانها.

قواطع القندس واضحة التكوين وتحرك القنادس فروع الاشجار قابضة اسنانها على اطرافها الغليظة لتدفعها فوق سطح الماء عندما تجد القنادس اشجارا مناسبة بالقرب من مجرى الماء فإنها تخفر بمخالبها القوية قناة تنقل الاخشاب خلالها إلى حيث تريد كما تجمع القنادس خلال الصيف الافرع الغضة القريبة من مسكنها لكي تستخدمها كغذاء خلال الشتاء ، يتراوح عرض السد الذي يقيمه زوج القندس من المتر إلى المائة متر ثم يبني بيته وسط البركة من الاغصان جاعلا مدخل البيت تحت سطح الماء ، إذا شاهد قندس عدوا يقترب منه فإنه يضرب بذيله محذرا الآخرين وفي الحال تندفع القنادس غاطسة في الماء لتكون في مامن من الحيوانات المتوحشة ولا يستطيع اللحاق بها سوى كلب البحر لانه سباح ماهر.

تسبح القنادس رافعة اطرافها الامامية بالقرب من الصدر وتحدث ضربات قوية بالاطراف الخلفية ويقوم الذيل العريض المفلطح بدور الدفة تحت سطح الماء وتتحرك القنادس بسرعة اكثر في الماء عنها فوق الارض ، كانت القنادس منتشرة بكثرة في اوروبا وآسيا وقد ادى اختفاء الغابات الكبيرة وتعرض القندس المستمر للصيد لاستفادة من فرائه إلى تقليل المساحات التي يعيش فيها ويقتصر وجوده على بعض المنطق في اوروبا وعلى امريكا الشمالية في كندا حيث تتخذ إجراءات حازمة لحمايته من الانقراض

والقندس الامريكي هو شبه الانواع المائية الحية القوارض في كندا  ، والولايات المتحدة  ، واجزاء من شمال المكسيك. عرضه في اكثر المحافظات الجنوبية والارجنتين  ، وتييرا ديل فويغو ومنذ ذلك الحين مكيفة  ، وسعت  ، وتطورت إلى شكلها البيئية الطبيعية ، والقندس هو اكبر القوارض الموجودة في الولايات المتحدة وثاني اكبر منتج في العالم.. واكبرها جنوب كابيبارا الامريكية ، قندس لديه القدرة على رؤية تحت سطح الماء.. هناك 25 سلالة مختلفة من القندس الامريكية. هذه الحيوانات عادة ما تكون نشطة في الليل ونادرا ما تشاهد . انهم يفضلون البقاء في المياه ويمكن ان تبقى غارقة لاكثر من 15 دقيقة ، القنادس تبني منازلها من العصي  ، والاغصان  ، والطين في البحيرات  ، والجداول  ، والمد والجزر ودلتا الانهار.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 10:31