بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية القمر الصناعي الالماني روسات يسقط هذا الشهر على الارض
الارض والفضاء بعثات فضائية القمر الصناعي الالماني روسات يسقط هذا الشهر على الارض

القمر الصناعي الالماني روسات يسقط هذا الشهر على الارض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

القمر الصناعي الالماني روسات يسقط هذا الشهر على الارض

 

يترقب الفلكيون خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري سقوط القمرالصناعي الالماني روسات على الارض وجاء سقوط روسات بعد اقل من شهر واحد من سقوط القمر الصناعي يوارس التابع لوكالة ناسا وصرح المهندس محمد عودة المدير للمشروع الاسلامي لرصد الاهلة موضحا ان الوقت ما زال مبكرا لمعرفة موعد سقوط القمر روسات بدقة الا انه ومن المتوقع ان يكون في الاسبوع الثالث من شهر تشرين الاول الجاري .

وذكرالمهندس محمد عودة كما كان هو الحال مع القمر يوارس فان مكان السقوط لن يكون معلوما بدقة حتى قبل ساعة من سقوطه.
ويشكل القمر روسات خطرا اكبر بقليل من القمر يوارس ففي حين ان نسبة ارتطام بقايا القمر يوارس بشخص كانت 1 الى 3200 فان هذه النسبة لروسات هي 1 الى 2000 علما بان روسات هو قمر صناعي الماني مزود بتلسكوبين الاول يعمل بالاشعة السينية والآخر يعمل بالاشعة فوق البنفسجية القصوى.

ويبلغ طول القمر روسات 9 امتار وكتلته 4ر2 طن وقد ارسل الى الفضاء عن طريق وكالة الفضاء الامريكية ناسا عام 1990م وبقي عاملا حتى العام 1998 .
و القمر روسات غير مزود بنظام دفع لتعديل مداره وبالتالي فان القمر روسات ومنذ اطلاقة عام 1990م وهو يقع نحو الارض بسبب احتكاكه مع الغلاف الجوي العلوي فقد وضع حينها على ارتفاع 550 كم فوق سطح الارض وهو الآن على ارتفاع 258 كم وسيكون معدل انخفاضه كبيرا جدا خلال الايام القادمة بسبب احتكاكه مع غلاف جوي اكثر كثافة الى ان يبدء الاحتراق في الغلاف الجوي على ارتفاع 120 كم تقريبا.
وذكر المدير للمشروع الاسلامي لرصد الاهلة المهندس عودة ان خبراء عالميون اشاروا الى ان القمر روسات سيبدا بالتفكك لدى دخوله الغلاف الجوي وستنصهر وتتلاشى بعض جزائه ليتبقى منه 30 جزءا يبلغ مجموع كتلتها 1.6 طن وهذه هي الاجزاء التي ستصل الى سطح الارض ويلاحظ ان الاجزاء الواصلة الى الارض من روسات البالغ اجمالي كتلته 2.4 طن تبلغ حوالي ثلاثة اضعاف الاجزاء التي وصلت الارض من القمر الصناعي يوارس البالغ كتلته 6 طن تقريبا والسبب في ذلك ان طبيعة عمل روسات اجبرت المصممين على تصفيح مرايا القمر حتى لا ترتفع حرارته وتؤثر على عمل مستشعرات الاشعة السينية وهذا سيجعل اجزاء هذا القمر روسات تقاوم الحرارة اكثر لدى دخولها الغلاف الجوي وبالتالي يصلنا منها الكثير.
وفي المعتاد تكون سرعة القمر الصناعي قبل دخوله الغلاف الجوي حوالي 27.5 الف كم في الساعة وبسبب الاحتكاك تنخفض هذه السرعة بالنسبة لبقايا الحطام الواصلة الى الارض لتصبح حوالي 450 كم في الساعة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:26