بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء القمر الالماني الضال سيسقط ارضا يوم 23 و 24 من تشرين الاول
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء القمر الالماني الضال سيسقط ارضا يوم 23 و 24 من تشرين الاول

القمر الالماني الضال سيسقط ارضا يوم 23 و 24 من تشرين الاول

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حذر المركز الالماني للفضاء من دخول قمر صناعي خرج عن مساره الفضائي ، الغلاف الجوي للارض، وهذا قد اثار المخاوف مجددا من ان تصيب اجزاء من حطام القمر الضال مناطق ماهولة بالسكان.

 

 

وذكر المتحدث باسم شركة الطيران والفضاء الالمانية اندرياس شوتز امس ان التوقعات الادق تشير الى ان القمر الصناعي الخاص بالبحث العلمي روزات سيصطدم بالارض اليوم او غدا.

وفيما يتوقع بحسب موقع سي ان ان ان يتحطم القمر روسات ، الذي خرج من الخدمة قبل نحو 12 عاما، فور دخوله المجال الجوي للارض، الى اكثر من 30 قطعة، فقد اكد المركز الالماني انه  لم تتوافر معلومات مؤكدة، في الوقت الحالي، عن سقوط اي اجزاء من حطام القمر الالماني الضال على سطح الارض بعد.

المناطق المحتمل سقوط القمر الالماني الضال فيها:

و لم يعرف على الفور المكان الذي دخل فيه القمر الالماني الضال الى غلاف الارض، بينما اشار المركز الى ان اوروبا وافريقيا واستراليا ربما تكون اكثر المناطق المحتملة التي قد يسقط عليها القمر الالماني الضال ، الذي يهوي على الارض بسرعة تصل الى 28 الف كيلومتر في الساعة.

واعلن مركز الفضاء الالماني ان اكبر قطعة منفردة من الحطام قد تكون مراة تلسكوبية، نظرا لانها تتميز بمقاومتها الشديدة للحرارة، وتزن حوالي 1.7 طن ، واضاف ان احتمالات وجود مصابين نتيجة لعملية سقوط حطام القمر الالماني الضال على الارض  محدودة للغاية.

تلوث المياه واليابسة بسبب القمر الالماني الضال
و ذكر مدير تحرير موقعspace.com، طارق مالك انه  لا توجد تهديدات خطيرة بحدوث تلوث قد تنجم عن سقوط حطام القمر الالماني الضال على الارض، سواء في المياه او اليابسة.

و وفق ما هو متوقع ان تسقط حطام القمر على مساحة قد يصل عرضها الى 50 ميلا، اي حوالي 80 كيلومترا، وتدخل المجال الجوي للارض بسرعة تصل الى 17 الف و398 ميلا في الساعة، نحو 28 الف كيلومتر في الساعة، مما قد يؤدي الى احتراق غالبيتها بسبب الحرارة الشديدة.

ومن خروجه من الخدمة عام 1999، ظل القمر  روسات ، والذي كانت مهمته رصد اشعة اكس X-ray، يدور في مداره على ارتفاع بين 351 و363 ميلا عن سطح الارض، ولكنه بدا في الانخفاض الى مستوى 203 اميال فقط، في حزيران الماضي

القمر الالماني الضال ليس الاول:

حادث سقوط القمر الالماني الضال على الارض ليس الاول من نوعه، حيث ياتي بعد اقل من شهر على سقوط قمر تابع لوكالة الفضاء الامريكية  ناسا ، في جنوب المحيط الهادي، من غير ان يؤدي الى سقوط خسائر بشرية.

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية ان اكثر من 21 الف و800 قمر صناعي او جسم فضائي، من صنع البشر، سقطت على الارض، منذ اطلاق السوفيت اول قمر صناعي للفضاء  سبوتنك ، عام 1957.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:52