بيئة، الموسوعة البيئية

القط الشيرازي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في اغلب الاحيان، هادئ، حنون، اجتماعي و يحب الراحة. تجده سعيد بالحياة في شقة صغيرة و بامكانه تحديد مساحته بسهولة و بسرعة. من بين اغلبية النوعيات و السلالات يعتبر الشيرازي اكثر قط محب لصاحبه و يحتاج لعناية و حنان كبير بل و يطالب بالاعتناء به. ومصر على اللعب في ساعاته المفضلة و حسب مزاجه و هو في هذه النقطة يختلف عن قطط ثانية التي بامكانها اللعب في اي لحظة. حيث بامكانه قضاء ساعات طويلة في النوم. و يصبح بالغا في السنتين. يتمتع الشيرازي بشخصية هادئة، فهو قط كسول


قطط اليوم الغريبة ذات الفراء الطويل الشعر لم تصل اوروبا حتى اواخر القرن السادس عشر. قبل ذلك كل الانواع الاليفةكانت قصيرة الشعر.
واصلها الحقيقي مبهم قليلا ، فهل القطط طويلة الشعر هي اصول منحدرة من قطط برية او انها لم تتطور بشكل عفوي في اجزاء محددة من العالم استجابة للطقس البارد
و يعترف الجميع بان اصل القطط طويلة الشعر منحدرة من اوروبا من القط الانجورا التركي نسبة لمنطقة انقرة التركية. و لا يجب الخلط ما بين الانجورا المعروف اليوم و الذي يعرف بالاورينتال قصير الشعر.

سلالة الشيرازي اذن تنحدر من خليط بين القطط ذات الفرو الطويل التركية من ناحية و الايرانية من ناحية , بالنسبة للجميع يعتبر القط الشيرازي رمز يجمع بين الفخامة و الاناقة و القوة , و هذا لا شك فيه حيث كان اول قط شيرازي وصل الى اوروبا منذ 300 سنة من طرف المسافرين الى الشرق و كانوا يقدمون كهدايا الى النبلاء و كبار القوم ليصبح الشيرازي من علامات الارستقراطيين في اوروبا في القرن ال  16 .

اشهر انواع القطط طويلة الشعر هي الفارسية الايرانية اي الزرقاء، ولا تشبه الكثير من سلالات القطط وهي زرقاء اللون فعلاً من حيث اللون وليست رمادية او فضية ويمكن ان تكون ذات ظلال وبالرغم من ذلك فان النسخ الاكثر شحوبا مفضلة. الفروة سميكة وحريرية ومنتفشة بشكل عام ، ويجب ان تكون ذاتية اللون بدون علامات مميزة اجمالا. واحد الانواع الاولى هو القطة الزرقاء طويلة الشعر والتي ربما كانت نتيجة لتزاوج قطة سوداء مع قطة بيضاء طويلة الشعر واصلاً كان هنالك قطة رمادية وربما واحدة من تلك ذات الظلال الزرقاء ولم يعد يعرف التصنيف هذه الايام. في نهاية القرن الاخير كانت القطة الزرقاء واحدة من القطط طويلة الشعر المعروفة في المعارض، ومن الممتع ان شكل جسمها اقرب لما يدعى القطة الكاملة بالنسبة للسلالة، لذلك تستخدم غالباً في برامج التناسل لتحسين الالوان الاخرى.

و بتطور المربيين تم تزاوج الشانشيلا و الفضي المدخن و بعض الالوان الغامقة و تم الحصول على القطط الذهبية اللون.اما ذات اللونين فقد ظهرت فقط في القرن العشرين و يظن الاغلبية انها بتزاوج ما بين الشيرازي الاصلي و قطط قصيرة الفرو بدون سلالة واضحة.


و هناك ايضا نوعيات كثيرة و الوان مختلفة و لكن اغلبية النوعيات تدخل تحت مسميات القط الشيرازي.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:12