بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات القط البري الاوروبي
الثديات القط البري الاوروبي

القط البري الاوروبي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

القط البري الاوروبي

القط البري الاوروبي أو السنور البري أو الهر البري سنور صغير الحجم ينتشر عبر معظم أوروبة ، آسيا الغربية ، وإفريقيا ، وهو السلف الأساسي لجميع سلالات الهررة المستأنسة اليوم .

والقط البري الاوروبي حيوانات صيادة بامتياز فهي تصطاد العديد من أصناف الثدييات الصغيرة ، الطيور ، وغير ذلك من الحيوانات المماثلة في الحجم ، هناك العديد من السلالات لهذا النوع والتي تتوزع عبر الكثير من مناطق ودول العالم القديم ، وتصنف القطط المستأنسة على أنها سلالة للقط البري في العديد من الأحيان ، بينما يرى بعض العلماء أن الهررة الأليفة تعتبر نوعا مستقلا عن البرية على الرغم من أنها تتحدر منها ، وذلك بسبب التغيرات الجذرية التي حصلت لها منذ استئناسها حيث أصبح هناك العديد من السلالات المستأنسة الأكبر أو الأصغر حجما أو المختلفة شكلا عن تلك البرية. وقد تم إدخال القطط المستأنسة إلى جميع قارات العالم المأهولة ومعظم الجزر الكبرى حيث غدت وحشيّة في الكثير من دول تلك المناطق.

تعتبر هذه الحيوانات متأقلمة مع العيش في مساكن متنوعة في موطنها الأصلي مثل السفانا ، الغابات المفتوحة ، والسهوب ، ويكون لون القط البري بنيا مخطط بخطوط سوداء على العكس من نجله المستأنس الذي يأتي في ألوان وأشكال متنوعة ،  يتراوح حجم الهر البري بين 45 و 80 سنتيمتر ويزن ما بين 3 و 8 كيلوغرامات بينما يصل معدل الارتفاع عند الكتفين إلى حوالي 35 سنتيمتر وطول الذيل إلى حوالي 30 سنتيمتر ، وتكون السلالات الإفريقية أصغر حجما وأبهت لونا من تلك الأوروبية والآسيوية في العادة .

يعتبرالقط البري الاوروبي حيوانا خجولا بطبيعته ، فهو يتفادى الإقتراب من المستوطنات البشرية إجمالا ، ويعيش حياة إنفرادية ولا يختلط بغيره من القطط سوى للتزاوج ، ويسيطر كل قط على حوز تبلغ مساحته حوالي 3 كم² .

يتراوح وزنالقط البري الاوروبي ما بين 2.7 إلى 4 كيلوغرامات للإناث و 4 إلى 5 كيلوغرامات للذكور، ويختلف وزن هذه الحيوانات عبر السنة أي بالنظر إلى ما إذا كانت الطرائد متوافرة بكثرة أم لا. وتماثل القطط الأليفة أجدادها البرية من حيث الحجم إجمالا، إلا أنها قد تكون أثقل وزنا بكثير بسبب إطعامها بصورة متواصلة ومن دون إنقطاع لفترة معينة كما في البرية ، بالإضافة لأنها لا تصطاد أية طرائد عادة أو على الأقل بنسبة أقل من تلك التي في البرية أي أنها لا تستهلك نفس المخزون من الدهون.

تكون القط البري الاوروبي بنية اللون ضاربة إلى الرمادي عادة، وتمتلك ذيلا كثا ونمط من الخطوط السوداء على كامل جسدها الناعم والقصير الفراء ، وهي تماثل في لونها القط العتابي المستأنس ، ويساعدها لونها هذا على التموه في المناطق الغابوية التي تقطنها . يختلف شكل السلالات المختلفة للقط البري بإختلاف المناطق التي تقطنها ، القط البري الأوروبي ، تمتلك فراء شتويا كثيفا مما يجعلها تبدو أكبر حجما من باقي السلالات ، بينما يكون للسلالات الآسيوية فرو ضارب إلى الحمرة أو الصفار ونمط من الرقط على جسدها يتحول إلى خطوط في بعض الأحيان عند بعض الأفراد .

بينما تكون السلالات الإفريقية مماثلة للهررة الأليفة ويصعب تفريقها عنها ، ويكون فراؤها أبهت لونا وأقل كثافة من السلالة الأوروبية كما إن أذيالها أنحف وأكثر حدة على طرفها ، إلا أن هذا يختلف بإختلاف ارتفاع مسكنها حيث يتراوح لون فراؤها عندئذ من الأصفر الرملي إلى الرمادي والبني وتصبح خطوطها أو رقطها أقتم لونا ، ومن الجدير بالذكر أن القطط البرية الإفريقية تسيطر على حوز أكبر من باقي السلالات ، تمتلك الهررة البرية خمسة أصابع على كل من كفّيها الأماميين وأربعة على الكفين الخلفيين ، وهي تمتلك مخالب تستطيع غمدها عندما لا تستخدمها، وتستمر بشحذها على الدوام لتبقيها حادة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها