بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات القط البري
الثديات القط البري

القط البري

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

القط البري
فصل الشتاء عصيب حتى بالنسبة للقطط البرية التي تعتبر من أروع حيوانات الغابة و أكثرها نفور و هي مرنة و واثقة عند القفز  تصطاد بمهارة لكنها ليست ماهرة حين تختبئ الفئران تحت الطبقة الثلجية و هكذا يتضور هذا القط البري جوعا.

تحتاج القطط البرية إلى الغابات الواسعة و تعيش هنا حوالي مائتي قطعة برية  لا يزيد عددها في ألمانيا كلها عن ألف و خمسمائة قطة برية و  القطط البرية تحب العزلة  وللذكور مناطق تجوال واسعة تصل مساحتها في بعض الأحيان إلى مائة هكتار  أما مناطق الإناث فهي أصغر بكثير.

تنشط القطط البرية ليلا و عند الغسق  أما في موسم التزاوج وعندما تشعر بالجوع فهي تتجول في النهار أيضالهذا القط ذاكرة قوية و هو يقصد المناطق التي كان موفق للصيد فيها مرة تلو الأخرى لا يستطيع القط اصطياد الجرذ في منطقة مفتوحة  قد تقع مناطق صغيرة للإناث في منطقة كبيرة لقط بري مما يزيد من فرص لقاء الحيوانات التي تحب العزلة أثناء موسم التزاوج  في بداية شهر شباط حيث تطلق القطط البرية رائحتها ليس فقط من بولها بل من غددها الموجودة على رأسها و كفوفها و أطراف أجسادها .

القط البري ينشر شذاه مرارا في محيطه كرسالة للقطط البرية الأخرى و من يمتلك منطقة يقوم بوضع علامات لها بالطريقة نفسها نداءات القط البري موجهة للإناث في موسم الزواج.

القطط البرية ضمن المنطقة الواحدة تعرف بعضها و تمضي السنة كلها على اتصال مع بعضها بواسطة علامات شذاها حتى و لو كانت القطط البرية تحب العزلة  تجيب القطة نداء الذكر بهرير خافت و تنشر شذاها في نفس الوقت على الأغصان و بمجرد أن تنشر القطة شذاها مرة أخرى تبدأ بالتدحرج على الأرض متحدية الذكر .

يجلس القط أحيانا على الأرض في العادة تتزاوج ذكور القطط من الإناث في سنتها الثانية  و قد تلد الإناث صغار في الشهر الحادي عشر من عمرها يعيش الزوجان فترة من الزمن معا ثم يذهب كل منهما في طريقه يذوب الثلج في موطن القطط البرية و يحل الربيع و بعد مضي شهرين على حملها تلجأ القطة البرية إلى جحر في شجرة لتضع صغارها تنظف القطة نفسها باستمرار مما يـدل على أنها اقتربت من وضع صغارها .

و ظهرت فروق كبيرة تتطلب المزيد من الدراسات  تم تثبيت أجهزة إرسال على بعض الحيوانات التي اطلقت في البرية  القط البري موز يقيم في مناطق مختلفة قام بعدة جولات لعدة كيلومترات  وبالرغم من حماية القطط البرية طوال السنة منذ سنة 1934 إلا أن كثير من هذه الحيوانات تهلك في المصائد أو ربما بالرصاص.

الأشجار الجافة الضخمة توفر للحيوانات مثل القطط البرية ملجأ وهي الأساس لحياة جديدة ، و لا يزال الإنسان العدو الرئيس للقطط البرية و قد و قع القسم الأكبر منها ضحية لحركة المرور المتزايدة  و لا يعرف الإنسان الكثير عن القطط البرية نظرا لصعوبة مراقبتها  و قد تمكن علماء الأحياء من تعقب أثرها بعد أن تم تثبيت أجهزة إرسال على هذه الحيوانات و اهتدى الباحثون في فرنسا و بريطانيا إلى شيء عن حجم المجالات الحيوية التي تحتاجها القطط البرية.

يوجد أنواع ثانوية كثيرة في أوروبا و أسيا و أفريقيا و هناك يعيش القط الأسمر القريب من القط البري و الذي يعتبر أصل القطط المنزلية كصائدة للفئران تعتبر القطط البرية عضو مهم في دورة الطبيعة  فهي قابلة للتكيف و لكنها لا تستطيع أن تتحمل عندما يقوم الإنسان بتقليص مجالها الحيوي و هي تحتاج إلى غابات أصلية قريبة من الطبيعة تستطيع أن تتجول فيها دون إزعاج و أشجار عملاقة توفر لها جحور آمنة لحماية صغارها شمس تشرين الثاني تجعل البخار يتصاعد من لحاء الشجر المتجمد.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 12:37