بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفيلة الآسيوية، اصغر من الفيلة الافريقية
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفيلة الآسيوية، اصغر من الفيلة الافريقية

الفيلة الآسيوية، اصغر من الفيلة الافريقية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الفيلة الآسيوية، اصغر من ابناء عمومتهم الافريقية، معرضة للخطر للغاية. تم العثور على السلالة معروضة هنا فقط على بورنيو وتواجه تهديدات من تحويل الموائل الحرجية لاستخدامها في الزراعة.

الفيل هو اكبر حيوان على الارض، وعلى الرغم من ان الفيل الاسيوى هو اصغر قليلا من ابن عمها في افريقيا. يمكن التعرف على الافيال الاسيوية من آذانهم الصغيرة والمدورة. (آذان فيل الافريقي تشبه قارة افريقيا.)

آذان الفيل تشع حرارة للمساعدة على ابقاء هذه الحيوانات الكبيرة باردة، ولكن في بعض الاحيان هذا لا يكفي. الفيلة مغرمون بالمياه والتمتع بالاستحمام فهي تمتص الماء في جذوعها والرش في جميع انحاء انفسهم.

خرطوم الفيل هو في الواقع الانف الطويل مع العديد من المهام. وهو يستخدم للرائحة، التنفس، وقرع الطبول، والشرب، وكذلك الاستيلاء على الاشياء، خصوصا المحتملة. الخرطوم وحده يحتوي على حوالي 100000 عضلة مختلفة. الافيال الاسيوية لديها ميزة اصابع في نهاية الخرطوم التي يمكن استخدامها للاستيلاء على البنود الصغيرة. (الفيلة الافريقية لها اثنين).

استخدام انياب الفيلة على التنقيب عن الجذور والمياه، وقطع اللحاء من الاشجار ، وحتى تقاتل بعضها البعض. لسوء الحظ حصلت الكثير من المتاعب لهم بسبب العاجية (انياب الفيلة). لان العاج امرا قيما للغاية لبعض البشر ، وقتل العديد من الفيلة للحصول على انيابها. هذه التجارة غير قانونية اليوم، ولكن لم يتم القضاء عليها كليا.

الفيلة تاكل الجذور والاعشاب والفواكه، وياكلون الكثير من هذه الاشياء. يمكن لفيل كبير ان يستهلك ما يصل الى 300 جنيه باوند (136 كجم) من المواد الغذائية في يوم واحد.

هذه الحيوانات بسبب الجوع لا ينامون كثيرا، ويتجولون عبر مسافات كبيرة، في حين يتطلعون للحصول على كميات كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاجون اليها للحفاظ على اجسامهم الضخمة.

الافيال الاناث (الابقار) يعيش في قطعان الاسرة مع الشباب، ولكن الذكور البالغين (شيكاغو بولز) تميل للتجول من تلقاء نفسها.

وجود الفيل الطفل هو التزام جاد. الفيلة لديها اطول فترة حمل اكثر من اي حيوان ثديي آخر، ما يقرب من 22 شهر. بقرة تعطي عادة للتاريخ واحد العجل كل سنة 2-4. عند الولادة ، وبالفعل بعض الفيلة تزن 200 £ (91 كجم) والوقوف عن ثلاثة اقدام (1 متر) طويل القامة.

وقد تم استئناس الفيلة الاسيوية لآلاف السنين. وقد استخدمت كوحوش قوية لنقل الاشياء الثقيلة، مثل الاشجار المقطوعة، لحمل البشر على ظهورهم، وحتى على شن الحرب.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:53