بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الفيل الاسيوى
الثديات الفيل الاسيوى

الفيل الاسيوى

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الفيل الاسيوى

الفيل الاسيوى هو حيوان ثديي من عائلة الفيلية من فصيلة الخرطوميات وهو أحد الحيوانات الضخمة القليلة الباقية على قيد الحياة إلى الآن ، تمكن الإنسان من تدجينه واستعمله في نقل جذوع الأشجار الضخمة بعد قطعها ، يوجد في الهند وشبه جزيرة الهند الصينية وسومطرا وسريلانكا وهو يتكيف مع البيئات المختلفة التي قد تتباين من الغابات إلى السهول .

يبلغ طول  جسم وراس الفيل الاسيوى بما فيها الخرطوم حوالي 6,5 متر ، بينما يتراوح ارتفاعه بين 2,5 و 3 أمتار ، ويزن حوالي 5000 كلغ ، وهو غليظ الجلد رمادي اللون مع بقع فاتحة تنتشر على جسمه وهناك بضع شعرات طويلة قاسية على الجسم وطرف الذيل ، وله خطم طويل مرن يسمى الخرطوم وهو عبارة عن أنف طويل متعدد الأغراض ، يتلقف بواسطته الطعام ويقذفه إلى فمه ، وبه يصدر صوته القوي .

يعيش الفيل الاسيوى بشكل جماعي أو على شكل قطعان ، تتألف من 10 أو 30 فيلا ، تكون قريبة الصلة ببعضها يستغل ساعات النهار للراحة وقد يرش نفسه بالأوساخ للتخلص من الحشرات ، ويسافر مسافات طويلة للحصول على طعامه وقد تبلغ هذه المسافة 225 كلم ، يتألف طعامه من النباتات والفاكهة وأوراق الشجر .

تصل أنثى الفيل الاسيوى إلى سن النضج فيما بين سن 9 و 15 سنة أما الذكر فإنه ينضج جنسيا في سن الخامسة عشرة وبعد فترة حمل تدوم بين 18 و 22 شهرا تلد الأنثى فيلا واحدا يزن 100 كلغ ، يعمر الفيل ما بين 70 و 80 سنة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها