بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الفواكه والخضروات
نباتات الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


اهمية الفواكه والخضروات لصحة الانسان ، واهم ما يميز الخضر والفاكهه هو انخفاض نسبة السعرات الحرارية بها ، واكبر مثال على ذلك ان نسبة السعرات الحرارية الموجودة بطبق كبير من الخضروات هي نفس النسبة الموجودة بملعقة واحدة من الحساء الدسم.

 

ومن فوائد الخضر ايضا انها تقي من العديد من الامراض وتطيل عمر الشباب وتؤخر الشيخوخة ،والجدير بالذكر ان الخضر والفواكة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوم بدور مضاد للاكسدة, وذلك لان جسم الإنسان يشبه المعادن فمثلما يصدا المعدن يصدا ايضا جسم الإنسان ويسمى ذلك عملية الاكسدة وهي التي تؤدي بدورها إلى فساد خلايا الجسم ، ويصبح الجسم اكثر عرضة للإصابة بامراض السرطان والسكر وامراض القلب والعينين والجهاز التنفسي.

وفي ذلك ، يجتمع الاطباء على ان الاشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضر بكمية كبيرة يوميا على الاقل عدد 3 ثمرات من الفاكهة وعدد 2 طبق من الخضروات يوميا تقل احتمالات تعرضهم لامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 30% ولمرض السرطان بنسبة  20 % ،وفيما يلي عرض لانواع الخضر والفاكهه التي تفيد الاجهزة المختلفة للجسم ، للعينان
كل الفواكه والخضروات الخضراء والصفراء وبرتقالية اللون ، وذلك لغناها بمادة الكاروتين وفيتامين ج والاحماض الامينية والمركبات الكبريتية التي تستطيع حماية الغشاء البللوري للعين وبالاخص تقي عدسة العين من خطر ما يطلقون عليه الكاتاركت الماء الابيض على العين. ،

القلب والاوعية الدموية ،جميع انواع الفواكه والخضروات وخاصة الثوم والبصل والخضر الجافة ، لانها تعمل على تقليل نسبة التعرض لامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 30% بفضل عملها كمضادات للاكسدة في جدران الشرايين والاوعية الدموية ، وذلك لغناها بالاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين  ، ج وفيتامين  ،ا ،الجهاز التنفسي العلوي الحنجرة والمريء والبلعوم.

الفواكه والقرنبيط والبروكلي تعمل على حماية الجهاز التنفسي العلوي من الامراض السرطانية وتقلل نسبة التعرض لها بنسبة 50% ، وذلك لغناها بالاملاح المعدنية البوتاسيوم والماغنيسيوم ، والفيتامينات ومادة البوليفينيل ،  الفواكة التي تفيد المــــخ هي ، الفراولة والشمام والفواكه الحمراء والموالح البرتقال واليوسفي والليمون والبندق والجوز عين الجمل والفواكه الجافة والخضروات الورقية الجرجير ، السبانخ ، الكرنب ، الخس ، لانها تقي من السكتة الدماغية والجلطات المخية والالزهايمر ، ذلك لغناها بفيتامينات ب و ،ك ، و ي ولما لها من تاثير مضاد للاكسدة.

و كذلك المعــــدة   الفواكه  التي تفيدها والقرنبيط واللفت والبروكلي والبصل والثوم والفجل ، والخضروات الورقية والجزر والكسبرة والبقدونس ، وذلك لغناها بالمركبات الكبريتية والفيتامينات ، القولون والعضو الذكري للرجال والرحم للمراة ،الفواكه وخاصة التفاح والكمثرى والبرقوق والكريز والفراولة والفواكه الحمراء والموالح والفواكه الجافة. والبصيليات والقرنيات الفاصوليا الخضراء والبسلة والذرة والكرات واللفت والقرنبيط والبروكلي والجزر والكسبرة والبقدونس.

وذلك لان الالياف تقلل احتمالات الإصابة بسرطان القولون والعضو الذكري والرحم بنسبة 40% بشرط تناول كميات مماثلة من الحبوب ،الجلد وخاصة الوجه  الفواكه والعدس والجزر والكسبرة والبقدونس والعنب واللفت والقرنبيط والطماطم والباذنجان واغلبية الخضروات والفواكه وخاصة التفاح والكمثرى والشمام والفرولة ، ذلك يرجع لغناها بالكاروتين والبوليفينيل وفيتامين ج والكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم ، التي تعمل على حماية الجلد من التجاعيد ولما لها من اثر وقائي من اشعة الشمس فوق بنفسجية.

الفـــم ،جميع الفواكه الصفراء والحمراء والخضروات الخضراء والطماطم والباذنجان والبصيليات تقي تجويف الفم من الإصابة بالثلم الناتج عن الامراض السرطانية ، الرئتان ،جميع الفواكه والخضروات تقي الرئة وتقلل نسبة الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 10% ،الامعـــــاء ،الفواكه وخاصة التفاح والموالح تحتوي على عناصر تنظم عملية الايض للسكريات والدهون.

الدم ،التفاح لانه غني بالبكتين والبوليفينيل مما يقي من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ،العظــام ،اغلب الفواكه كالتفاح والكمثرى والبرقوق والكريز والفراولة والموالح واللفت والكرات ، والقرنبيط والبروكلي والجزر والكسبرة والبقدونس.
وذلك لما تحتوى عليه من كم كبير من الاملاح المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم ، مما يمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به بصورة جيدة مما يحمي العظام ويقيها من خطر الإصابة بالهشاشة ، البروستاتا ،الطماطم لانها غنية بالعناصر التي تقي من الإصابة بسرطان البروستاتا.


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 13:04