بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفهد الصياد اسرع الحيوانات
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفهد الصياد اسرع الحيوانات

الفهد الصياد اسرع الحيوانات

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الفهد الصياد حاد البصر وسرعة الخام تجعل منه صياد هائل.

الفهد هو اسرع حيوان ثديي في العالم. مع التسارع التي من شانها ان تترك معظم السيارات في الغبار، يمكن للفهد الذهاب 0 حتي 60 ميلا (96 كيلومترا) ساعة في ثلاث ثوان فقط. هذه القطط الكبيرة رشيقة جدا في سرعة عالية ويمكن ان تتحول سريعا و مفاجئة في السعي وراء الفريسة.

قبل اطلاق العنان لسرعتهم، الفهود تقوم باستخدام استثنائي البصر حريصة على تفحص بيئتهم والمراعي بحثا عن علامات على الظباء فريسة خاصة والارانب البرية. هذا القط الكبير هو صياد النهار التي تستفيد من حركة التخفي معطفا مميزا يسمح بان يمزج بسهولة في الاعشاب، وارتفاع الجافة.

عندما تحين اللحظة المناسبة سيكون الفهد في عدو بعد المحجر، ومحاولة للضرب عليه. المطاردات هذه تكلف الصياد قدرا هائلا من الطاقة وعادة ما تكون خلال اقل من دقيقة. اذا نجحت ، فان الفهد يسحب غالبا ما يقتل به الى المكان الذي يختبئ الظليلة لحمايته من الحيوانات الانتهازية التي تسرق احيانا وتقتل قبل ان ياكل الفهد فريسته. الفهود تحتاج ان تشرب مرة واحدة فقط كل 3-4 يوم.

انثى الفهود عادة ما تكون لديها ثلاثة اشبال والعيش معهم لمدة عام ونصف الى سنتين. الاشبال الشباب يقضون عامهم الاول التعلم من والدتهم وتقنيات الصيد وممارسة اللعب. ذكر الفهود الصيادة يعيش وحده او في مجموعات صغيرة، وغالبا مع زملائه في المباطق الخاصة بهم.

تم العثور على معظم الفهود الصيادة البرية في شرق افريقيا وجنوب غرب البلاد. ربما فقط 12000 من هذه القطط الكبيرة لا تزال قائمة، وتلك التي تتعرض لضغوط مثل المراعي الواسعة المفتوحة كانت تتلاشى على ايدي المستوطنين البشر.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:46