بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الفلفل الحلو
نباتات الفلفل الحلو

الفلفل الحلو

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو سواء كان اخضر او احمر او اصفر او غيرها من الالوان ، يعد من الخضار ذات القيمة الغذائيه العالية ، فهي غنية بعدد كبير من المواد و العناصر الهامة لصحة الجسم و سلامته.

 

فالفلفل الحلو غني بعدد من الفيتامينات كفيتامين جيم الذي يساعد على امتصاص الحديد في الغذاء كما انه مصدر ممتاز للمواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كيروتين كما انه غني بمادتي اللوتين و الزيازانثين الهامتين لصحة البصر و المحافظة على صحة عدسة العين و الشبكية .

و الفلفل الحلو يحتوي على عنصر المغنيسيوم الهام لبناء البروتين و تنظيم درجة حرارة الجسم ، و يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم كما يحتوي على ألياف غذائية مانعة للإمساك و تقلل من الكولسترول الضار في الجسم.

هذا و يحتوي الفلفل الأصفر و الأحمر على نسبة الضعف من فيتامين جيم و مضادات الأكسدة عند مقارنتهما بالفلفل الخضر ، و كذلك الامر بالنسبة للفيتامينات كفيتامين كافي و غيرها.

أهم الافات الحشرية و الحيوانية التى تصيب الفلفل كلحفار فتتغذى الحشرات الكاملة و الحوريات على جذور النباتات و قواعد السيقان أسفل سطح التربة فتذبل و تموت و كذلك تظهر على سطح التربة أنفاق سطحية و تصاب النباتات فى المشتل أو الأرض المستديمة.

الدودة القارضة فتهاجم اليرقة النباتات فى المشتل حيث نشاهد نباتات ساقطة على الأرض منفصلة عن الجذور و وجود قرض عند سطح التربة و تختفى اليرقة أسفل النباتات ، و المن فيتواجد على السطح السفلى للأوراق و البراعم و يسبب تجعد الأوراق و تشوه البراعم و عند شدة الإصابة تظهر الندوة العسلية حيث ينمو عليها الفطر الهبابى و ينقل المن مرض تبرقش الفلفل و تكثر الإصابة فى العروة الصيفية و النيلية.

الذبابة البيضاء فتتغذى الحشرات الكاملة و الحوريات على عصارة النباتات وتتواجد فى العروة النيلية و العروة الصيفية المتأخرة  وتتواجد الحشرات على السطح السفلى للأوراق وت سبب تجعد الأوراق و صغر حجم النصل و تقزم و إصفرار القمة النامية ، دودة ورق القطن و الدودة الخضراء فتحدث ثقوب فى الأوراق و البراعم و تتغذى على الثمار و تحدث بها ثقوب وتتساقط الأزهار.

العنكبوت الأحمر و تعيش جميع الأطوار على السطح السفلى للأوراق و تظهر الإصابة على شكل بقع صفراء باهته على الأوراق تتحول إلى لون برونزى ثم تصير بنية وعند شدة الإصابة تذبل الأوراق و تجف و تسقط و يشاهد نسيج عنكبوتى بين عروق الأوراق و حول القمة النامية.

يمكن ان يصيب الفلف الامراض مثل أمراض موت البادارات و أعفان الجذور و الرقبة و الذبول الوعائى و مرض العفن الرمادى و مرض العفن الابيض و البياض الدقيقى و مرض عفن الطرف الزهرى وهو مرض فسيولوچى.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 08:40