بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب الغلاف الجوي وتركيب كوكب نبتون
الارض والفضاء كواكب الغلاف الجوي وتركيب كوكب نبتون

الغلاف الجوي وتركيب كوكب نبتون

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الغلاف الجوي وتركيب كوكب نبتون

حسب ما يعتقده العلماء أن كوكب نبتون يتكون أساسا من الهيدروجين

والهليوم والماء وسيليكات، و كوكب نبتون هو كوكب غازي وان كثافته صغيره بعض الشيء، ولذلك فان كوكب نبتون ليس له سطح صلب نستطيع المشي عليه، ولكن الكواكب الصخرية التي تتكون من الصخور مثل الأرض هي صلبة والمشي على كوكب نبتون مُمكن.

 

تتصاعد سحب كثيفة فوق كوكب نبتون تغطي سطحه وتجعل رؤيته صعبة , وداخل نواة كوكب نبتون تكون الغازات مضغوطة جدا، ونواة كوكب نبتون هي مزيج من الغازات في طبقة سائلة تحيط بالنواة المركزية لكوكب نبتون المكونه من صخور وثلوج.

عندما يميل محور نبتون يتسبب في انقسام كوكب نبتون لنصفين من حيث درجة الحرارة، وهما النصفان الشمالي والجنوبي، مما يعمل على التغير في درجات الحرارة وبالتالي تولّد الفصول أي أنه توجد على كوكب نبتون فصول كما في الأرض.

كوكب نبتون محاط بطبقة سميكة من الغيوم ذات حركة سريعة، فان الرياح تهب بسرعة تصل إلى 700 ميل/ساعه الغيوم البعيدة عن سطح كوكب نبتون مكونه أساساً من الميثان المتجمد، ويظن العلماء بأن الغيوم التي تقع تحت سحب غاز الميثان داكنة تتألف من كبريتيد الهيدروجين.

الغلاف المغناطيسي لكوكب نبتون يشبه إلى درجه كبيره الذي يملكه أورانوس، وهو أكبر من الذي تملكه الأرض بكثير مثله في ذلك مثل أورانوس , وفي نظرية رياضية تشير إلى أن حلقات كوكب نبتون تؤثر على حركة الجسيمات داخل مجاله المغناطيسي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:30