بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي الغلاف الجوي
نظام البيئي الغلاف الجوي

الغلاف الجوي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الغلاف الجوي

الغلاف الجوي  هو عبارة عن طبقة من الغازات التي قد تحيط بجسم مادي ذا كتلة كافية ، من خلال جاذبية الجسم . ويتم الاحتفاظ بها لمدة أطول إذا كانت الجاذبية عالية ، ودرجة الحرارة للغلاف الجوي منخفضة . بعض الكواكب تتكون أساسا من غازات مختلفة  ،ولكن فقط الطبقة الخارجية منها تعتبر غلافها الجوي .


الغلاف الجوي النجمي مصطلح يصف المنطقة الخارجية للنجم ، وعادة ما يتضمن الجزء بدءا من الفوتوسفير نحو الخارج . نسبيا النجوم ذات درجة الحرارة المنخفضة قد تشكل جزيئات مركبة في غلافها الجوي الخارجي . الغلاف الجوي للأرض ، والذي يحتوي على الأوكسجين الذي تستخدمه معظم الكائنات الحية للتنفس ، وثاني أكسيد الكربون الذي تستخدمه النباتات والطحالب والبكتيريا الزرقاء لعملية التمثيل الضوئي  ،يحمي أيضا الكائنات الحية من الضرر الجيني الذي قد ينجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية . تركيبته الحالية هي نتاج بلايين السنين من التعديلات البيوكيميائية للغلاف الجوي القديم بواسطة الكائنات الحية .


التركيب
غازات الغلاف الجوي للأرض تبعثر الضوء الأزرق أكثر من غيرها من الموجات ، وتمنح الأرض هالة زرقاء عند رؤيتها من الفضاء .
بنية الغلاف الجوي الأولية عموما مرتبطة بالتركيب الكيميائي ودرجة الحرارة للسديم الشمسي المحلي أثناء تشكيل الكواكب والهروب المتتابع للغازات الداخلية . الأغلفة الجوية الأصلية خضعت لتطور كبير على مر الزمن ، والخصائص المتباينة لكل كوكب أسفرت عن نتائج مختلفة جدا .

الغلاف الجوي لكوكبي الزهرة والمريخ يتكون أساسا من ثاني أكسيد الكربون ، مع كميات صغيرة من النيتروجين والأرغون والأكسجين وآثار من غازات أخرى .

تكوين الغلاف الجوي على الأرض محكوم إلى حد كبير بالمنتجات اللازمة لتدوم الحياة . يحتوي الغلاف الجوي للأرض تقريبا بالمحتوى المولي / حجم 78 .08 ٪ من النيتروجين و 20 .95 ٪ من الأكسجين ، وكمية متغيرة في المتوسط حوالي 0 .247 ٪ ، المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي بخار الماء ، و 0 .93 ٪ الآرجون ، 0 .038 ٪ من ثاني أكسيد الكربون ، وآثار من الهيدروجين والهليوم ، وغيرها من الغازات الأخرى النبيلة والملوثات المتطايرة .

انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الجاذبية للغازات للكواكب الضخمة مثل المشتري وزحل واورانوس ونبتون- يسمح لها بالاحتفاظ بالغازات ذات الكتلة الجزيئية المنخفضة بسهولة أكبر . إن هذه الكواكب تملك غلاف جوي من الهيدروجين والهيليوم ، مع كميات ضئيلة من مركبات أكثر تعقيدا .

يمتلك قمران للكواكب الخارجية غلاف جوي جدير بالاهتمام وهما : تيتان ، وهو قمر زحل ، تريتون ، وهو قمر نبتون ، وحيث يتكون الغلاف الجوي لهما أساسا من النيتروجين . بلوتو ، في الجزء الأقرب من مداره ، يملك غلاف جوي من النتروجين والميثان مماثل للغلاف الجوي الخاص بتريتون ، ولكن هذه الغازات تكون مجمدة عندما تبعد عن الشمس .

الأجسام الأخرى داخل النظام الشمسي تملك أغلفة جوية رقيقة للغاية وليست في التوازن . وتشمل هذه القمر غاز الصوديوم ، وعطارد غاز الصوديوم ، ويوروبا الأوكسجين ، ايو الكبريت ، وإنسيلادوس بخار الماء .
تركيب الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية تم تحديده لأول مرة باستخدام تلسكوب هابل الفضائي .  هو كوكب غازي عملاق لديه مدار قريب من نجم في مجموعة بيجاسوس النجمية . يسخن الغلاف الجوي لدرجات حرارة أكثر من 1,000 كلفن ويستمر في الهروب إلى الفضاء . الهيدروجين ، الأكسجين ، الكربون ، والكبريت تم اكتشافها في الغلاف الجوي المضخم للكوكب .

الضغط الجوي هو عبارة عن القوة العمودية في وحدة المساحة الواقعة على سطح ما والناجمة عن الغازات المحيطة به . ويحدد من خلال قوة الجاذبية للكوكب بالإضافة إلى الكتلة الكلية لعمود الهواء فوق الموقع . وحدات الضغط الجوي المتعارف عليها دوليا : ضغط جوي atm الذي يعرف بأنه 101,325 باسكال أو 1 .013 .250 داين لكل سم مربع .

ضغط الغاز في الغلاف الجوي يتناقص مع الارتفاع نتيجة لتناقص كتلة من الغاز فوق كل موقع . الارتفاع الذي يتناقص عنده ضغط الغلاف الجوي بمعامل  هـ  العدد النيبيري وقيمته 2 .71828 يسمى الارتفاع المقياسي . عندما تكون درجة حرارة الجو منتظمة فإن الارتفاع المقياسي يتناسب طرديا مع درجة الحرارة وعكسيا مع الكتلة الجزيئية لجزيئات الهواء الجاف مضروبة في تسارع الجاذبية للكوكب . لمثل هذا النموذج من الغلاف الجوي ، ينخفض الضغط بشكل كبير مع زيادة الارتفاع . لكن الغلاف الجوي غير منتظم في درجة الحرارة ، لذلك فإن التحديد الدقيق للضغط الجوي عند أي ارتفاع معين هو أكثر تعقيدا .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها