بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الغطاء الثلجي في الاركتيك في انخفاض تاريخي
نظام البيئي مواضيع متفرقة الغطاء الثلجي في الاركتيك في انخفاض تاريخي

الغطاء الثلجي في الاركتيك في انخفاض تاريخي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الغطاء الثلجي في الاركتيك في انخفاض تاريخي

 

اعلن باحثون المان ان الجليد البحري في المنطقة القطبية الشمالية اركتيك قد انخفض الى ادنى مستوياته هذا الاسبوع منذ بداية اعمال الرصد بواسطة الاقمار الصناعية في العام 1972.

 

 

 

وفي الثامن من ايلول انخفضت مساحة الغطاء الجليدي في الاركتيك الى 4.24 ملايين متر مربع ما يعتبر ادنى بنسبة 0,5% من الرقم القياسي السابق المسجل في ايلول 2007 حسب معهد الفيزياء البيئية التابع لجامعة بريمن.

ويعتبر العلماء ان تضاؤل منسوب الجليد البحري في الاركتيك يشكل في الوقت عينه مقياسا للاحترار ومحفزا له مع اثار سلبية على الصعيدين العالمي والمحلي.

وبحسب الباحثين يعتبر هذا الانخفاض ايضا دليلا اضافيا على دور الانسان الكبير في التغيرات المناخية خلال العقود الاخيرة.

وفي بيان يشرح غيورغ هيغستر مدير وحدة الاستشعار عن بعد عبر الصور التابعة لمعهد التحاليل الفيزيائية لم يعد التغير الطبيعي من سنة الى اخرى الناجم عن تاثرات المناخ هو السبب الذي يفسر انخفاض الجليد الثلجي اذ ان النماذج المناخية قد اظهرت ان الانخفاض يعزى بالاحرى الى الاحترار العالمي الناجم عن الانشطة البشرية الذي له تاثير اكبر في الاركتيك نظرا لاثر البياض او الوضاءة.فالبياض يزداد عندما يحل مكان مساحة كانت في السابق مغطاة بالثلج او الجليد العاكس للضوء الذي يعكس غالبية اشعة الشمس بحر ازرق يمتص الحرارة.

وقد ارتفعت درجات الحرارة في منطقة الاركتيك بضعف سرعة المعدل العالمي خلال السنوات الخمسين الاخيرة.وقد تضاءل الغطاء الثلجي في هذه المنطقة بشكل ملحوظ خلال العقود الأخيرة. ووضح البيان انه يتعذر قياس تضاؤل الكثافة بالدقة عينها التي تقاس بها مساحة السطح.

ولم يعلن المركز الوطني لمعطيات الثلج والجليد في الولايات المتحدة الذي يرصد ايضا الغطاء الثلجي في الاركتيك على اساس يومي عن انخفاض قياسي. فالمعطيات التي نشرها على موقعه الالكتروني تشمل الفترة الممتدة حتى السادس من ايلول/سبتمبر فقط لا غير.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها