بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور العقيق

العقيق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

العقيق

الشائع  انه ينتمي إلى فصيلة الغرابيات تمتاز هذه الطيور بوجود الذيل الطويل وما يميزه بوجود اللون البرونزي اللامع على الذيل وعلى الاجنحة ، وتتغذى طيور العقعق ببيض الطيور الأخرى وصغارها ، والعقعق اسم يطلق على عدد من الطيور المختلفة من فصيلة الغراب ، لها أذيال طويلة. والعقعق الشائع في اسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية أسود اللون مع وجود لون أبيض في الأجزاء السفلى وأطراف الجناح. ويبلغ طول الطائر 45سم تقريبا.

 

 

يهاجر العقعق الشائع في أزواج أو مجموعات صغيرة ، وتتجمع أحيانا بأعداد كبيرة عند مجاثم الطيور أو مصادر طعامها. وتبني الطيور أعشاشها الضخمة في الأشجار أو الشجيرات ، وتغطيها بغطاء من أعواد شائكة مُفككة. وكثيرا ما تعيش طيور العقعق الشائع في المدن ، حيث تحضن الأنثى البيض بعد وضعه ، ويقوم الذكر بتغذيتها. ويتغذى العقعق الشائع بالحشرات وبيض الطيور ، وصغار الطيور ، والثدييات الصغيرة ، كما يأكل الجيف الحيوانات الميتة.

تنجذب طيور العقعق ، كبعض الغربان الأخرى ، إلى الأشياء اللامعة. ويقال إنها تدخل المنازل وتسرق أشياء منها. وقد كتب المؤلف الموسيقي الإيطالي روسيني رواية غنائية بعنوان العقعق السارق ، يعيش في الغالب في نيو ساوث ويلز وكوينزلاند ، بينما يعيش العقعق الغربي في جنوب أستراليا الغربية فقط. أما العقعق الأبيض الظهر فيعيش في الغالب في تسمانيا وأستراليا الجنوبية.

تعيش طيور العقعق الأسترالي في جماعات متوالدة ومترابطة. ولكل جماعة أرضها الخاصة بها التي تُدافع عنها ضد الجماعات الأخرى. وداخل كل جماعة يتزاوج الذكر مع العديد من الإناث. بعد ذلك تبني الإناث الأعشاش وتحضن البيض ، وكثيرا ما تغذي صغارها ، دون أي مُساعدة من الذكور

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 09:33