بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية العالم تيري كي اكتشف مركب كيمياوي ضروري للحياة في نيازك فضائية
الارض والفضاء أبحاث علمية العالم تيري كي اكتشف مركب كيمياوي ضروري للحياة في نيازك فضائية

العالم تيري كي اكتشف مركب كيمياوي ضروري للحياة في نيازك فضائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

العالم تيري كي اكتشف مركب كيمياوي ضروري للحياة في نيازك فضائية

تمكن عالم البيولوجيا الفلكية تيري كي من جامعة ليدز البريطانية بالعثور على شظايا نيزك تتضمن العناصر الاولية لمادة كيمياوية اساسية تمكن الخلايا من اقتناص الطاقة الموجودة في محيطها.

وبظن العالم تيري كي ان انقاض نيازك ضربت الكرة الارضية قبل مليارات السنين ربما اتحدت مع ماء حامضي بدرجة طفيفة على سطح الكوكب لانتاج المركب الكيمياوي الضروري للحياة.

وكان من شان ذلك ان يسمح بنشوء اول اشكال الحياة الخلوية واستخدام الطاقة من محيطها.

واشار العالم تيري كي ان هناك ادلة علمية قوية على وجود مركبات كيمياوية ضرورية للحياة في اجسام تطوف بين الكواكب كالنيازك.

و العالم تيري كي وفريقه من العلماء اكتشفوا ان مركبات فوسفاتية تتكون لدى تحليل نيازك ذات قاعدة من فلز الحديد في ماء حامضي بدرجة خفيفة.

وعقب تسخين المركبات الفوسفاتية تتحول الى بيروفوسفات يعتقد العالم تيري كي انها المقدمة لتكوين مركب اندينوسين ترايفوسفات، وهو جزئ ضروري لعملية التنفس في اشكال الحياة الخلوية.

و هذا الجزئ يتيح لكل الخلايا الحية ان تحول الطاقة الكيمياوية المخزونة في السكر بحيث يمكن استخدامها لتشغيل العمليات التي تجري في الخلية.

واشار العالم تيري كي ان التفاعلية الشديدة للبيروفوسفات تشير الى انها ساعدت على اطلاق تفاعلات كيمياوية في برك الماء الحامضي التي كانت تحيط بالبراكين ، وان استخدام الماء الحامضي والحرارة لتحليل النيازك يحاكي الظروف التي كانت موجودة على سطح الكرة الارضية قبل مليارات السنين.

و العالم تيري كي ناى بنفسه عن اعلان العالم في وكالة الفضاء الاميركية ريتشارد هوفر بانه اكتشف احفوريات مجهرية فضائية في مجموعة من النيازك ثلاث مرات خلال السنوات الاربع عشرة الماضية.

وذكر العالم تيري كي ان فريقه لا يحاول ان يثبت وجود اشكال من الحياة في الفضاء الخارجي بل يركز على اصل العمليات الكيمياوية التي جرت على كوكب الارض ولماذا تطورت الى اشكال الحياة بالطريقة التي نشات بها.

وذكر العالم تيري كي انه لا يعتقد ان الحياة نشات بصورة مستقلة بل هناك احتمال كبير بان مواد من خارج كوكبنا وفرت اللبنات الاولى لبناء الحياة على الارض.

و العالم تيري كي سيقدم نتائج بحثه الى مهرجات العلم البريطاني في 14 سبتمبر في اطار فعالية عنوانها , البيولوجيا الفلكية  ,الحياة في عوالم اخرى.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13