بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور
الطيور
الدجاج

الدجاج

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

نتشر تربية الدجاج  بشكل كبير في مناطق الارياف في بلاد العرب حيث يعتمد عليها من قبل السكان  كمصدر جيد للبروتين الحيواني وفوائد اخرى عديده كما تعتمد عليها بعض اهالي الريف كمصدر دخل إضافي من خلال المتاجرة بالبيض الناتج عنها ببيعه بأسعار جيدة مقارنة بالبيض الناتج عن الدجاج المربى بطريقة اخرى ضمن المزارع.


اتجه العديد من مربي الدجاج في الفترة الأخيرة الى تقليد نمط التربية المتبع بمزارع الدجاج المحسن وراثيا من خلال الاعتماد على التربية المكثفة للدجاج البلدي ضمن المزارع  معتمدين بذلك على المعلومات المبينه والمصرح بها بين  اهل الريف بمقاومة الدجاج للأمراض ، يشكل الدجاج البلدي حوالي 30% من مجموع التعداد الكلي للدجاج المنتج لبيض المائدة ويشكل إنتاجه من البيض حوالي 14% من الإنتاج الكلي لبيض المائدة.

يربى الدجاج البلدي عادة في القرى ضمنابنية مصنوعة من الحجاره وغيرها من المواد وهي ذات سقف من الأخشاب والقش وبقايا الأشجار بذلك يتم تأمين الحماية للدجاج وغالبا ما يلحق بالمنـزل مع حيوانات بأنواع اخرى  .

تقسم حظائر الدجاج عادة الى قسمين ، قسم داخلي مغلق يستخدم لإيواء الطيور ليلا , ومزود بمكن مخصص لوضع البيض , وباب يتصل بمنزل المربي لتأمين خدمة الطيور وجمع البيض , وفتحة تتصل بالقسم الخارجي لتأمين حركة الطيور بين القسمين ، قسم خارجي وهو عبارة عن مكان له سور معدني يؤمن حماية الطيور أثناء تغذيتها في هذا المكان , ويمكن إطلاق هذه الطيور عبر فتحة خاصة من المكان لتجوب الأراضي المجاورة حيث تتغذى على بعض الأعلاف الخضراء والحبوب والديدان القريبة من المسكن.

للاستفاده بشكل اكبر من الدجاج  بدأت ألمانيا تشغيل أول منشأة للطاقة من نوعها في البلاد لتوليد الغاز الحيوي من فضلات الدجاج ، حيث قامت ببناء منشأه كلفت عشرة ملايين يورو في بلدة باسدورف تقع شرق ألمانيا ، تعتمد هذه المحطة للطاقة على فضلات الدجاج بنسبة 70 في المائة في توليد الطاقة ، وتقوم هذه المحطة بتحويل روث الدجاج وخليط من الذرة والعشب إلى تيار كهربائي وحرارة للتدفئة وسماد.

وأوضح وزير البيئة الألماني أن هذه المنشأة تكتسب أهمية خاصة حيث أنها تجربة رائدة في كيفية الاستفادة من مخلفات الدجاج البياض ودجاج التسمين في ألمانيا بهذه الكميات ، وكانت منشات الغاز الحيوي المعروفة حتى الآن لا تستخدم أكثر من 30 في المائة من روث الطيور في توليد الطاقة لأن ارتفاع نسبة النتروجين الناتجة عن استخدام كميات كبيرة من فضلات الطيور كان يتطلب كميات كبيرة من الماء.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 12:48

  • haneen
  • الزيارات: 1153
البومة

البومة


يعد البوم من الطيور الليلة الجارحة ضمن قسم الطيور ، فهي تتميز بحاسة البصر القوية اثناء الليل ويبدو ذلك واضح من كبر حجم أعينها المتميزه بالحدة وانها ذات عيون ثاقبة ، وهي تتغذى على الفئران و القوارض و الحشرات ، فهي بذلك منظف البيئة وصديقة الفلاح.


و تعتبر البومه هي الطائر الوحيد الذي يستطيع النظر باعينه الاثنتين الي هدف واحد , فلكي ترى من حولها فقد ميزها الله بالقدرة علي استدارة رأسها بزاوية تصل إلى 270 درجة , اضافة الي تميزها بالقدره على الرؤية في الليل تلك الميزة التي لا يضاهيها فيها سوى القطط لدى البومة خاصية فريدة ألا وهي الطيران الهادئ ، فلا تحدث أجنحتها صوتا أثناء الطيران ، حتى لا تهرب فريستها منها وهي حذرة بطبعها و هي تستطيع الطيران عند عمر 6 او 7 شهور.

ومعظم أنواع البوم تنام في الكهوف و الأشجار المجوفة وأماكن أخرى منعزله عن باقي الطيور ، وتكون صامتة تقريبا في حركتها وانتقالها البوم ينقسم إلى عائلتين ، والبوم الحظيرة ، والبوم نموذجي البوم تتغذى على الضفادع و القوارض و الحشرات و الطيور الصغيرة ، وهي تجتر كريات المادة المهضومة ، والبومة تعيش في البراري المهجورة كالجحور أو المخابيئ الخاصة بها.

تقيم البومة عند العرب على الأشجار الكبيرة العالية وفي الأماكن المهجورة التي لا يرتادها الانسان كثيرا ، وربما لم يشاهدها الكثيرون ، وتصدر صياحا حزينا فقد اعتبرها الناس فال سيئ شؤم ، البومة عند الغرب فقد ارتبط ارتباطا مختلفا تماما ، فهي ترمز للحكمة والعلم ، وقد أخذ الناس ذلك من شكلها الرصين الهادئ ، وهي شخصية محببة في أفلام الأطفال والكارتون وتظهر شخصية البومة عادة في شخصية معلم يضع نظارات طبية كبيرة.

ينتشر البوم في أماكن كثيرة من بقاع العالم ، وحتى يوجد البوم الأبيض في المناطق القطبية و ريش البومة هو ريش ناعم جدا  رمادي يميل الي الابيض علي الظهر و الي الابيض و الاصفر علي البطن و يتحول هذا الريش من زغب الى ريش حقيقي عندما يبلغ عمر البومة شهر و نصف.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 12:34

  • haneen
  • الزيارات: 1090