بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور الطاووس الهندي
الطيور الطاووس الهندي

الطاووس الهندي

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الطاووس الهندي

الطاووس الهندي طائر من أكثر الطيور بهرجة وزهوا وذلك لكثرة ريشه ولجماله كان الطاووس يحمل إلى كل أنحاء العالم بوصفه شيئا نادرا ، وكان الطاووس يعد من الأطعمة المشوية الفاخرة يقدم على المائدة مزين بريشه الجميل .

والطاووس الهندي أنواع كثيرة أكثرها ألوانا هو الطاووس الهندي ، يبلغ حجم الذكر منه حجم الديك الرومي ، وله عنق وصدر بلون أزرق مخضر ، ولون الأجزاء السفلى بنفسجي مزرق ، وله صف طويل من الريش الأخضر المخطط ببقع واضحة تشبه شكل العين ، وهذا الريش ينمو من الظهر لا من الذنب ، ينشر الذكر صفوف ريشه على شكل مروحة عظيمة في استعراض بديع وزهو بجماله .

أما أنثى الطاووس الهندي  فحجمها أصغر ، وألوانها أقل بهرجة من ألوان الذكر ، وليس لها جمال ريش الذكر يعيش الطاووس الهندي حياة برية في الهند وسريلانكا ، ويمكن رؤيته في متنزهات المدن، وفي المزارع في القرى .

وقد توجد منه أنواع بيضاء الريش ، كما يوجد النوع الأخضر من الطاووس في بورما ، وماليزيا وجاوه ؛ ولون عنقه وصدره أخضر ذهبي ، وتوجد الأنواع المستأنسة من الطاووس في كل أرجاء العالم ، ولا يستطيع الطاووس الهندي الصغير مقاومة تقلبات الطقس في المناطق الحارة ، ولهذا تصعب تربيته .

الغذاء والسلوك للطاووس الهندي  حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات مكونة من زوجين إلى خمسة أزواج، وتساعد بعضها عند وجود خطر بحيث تبدأ بالصراخ القوي، وحياة الطاووس البري منظمة فالأكل في الغابة له مكان مخصص، والحمام الشمسي له مكان مخصص يتردد عليه .

التكاثر يكتمل نمو الطاووس الهندي في السنة الثالثة حيث يكون يكتمل نمو الذيل ، وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب والقضبان وأوراق الشجر ، وتبيض الأنثى من 4 – 6 بيضات تقريبا ، وتحضنها مدة 30 يوما .





إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 14:43