بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الطاقة المتجددة في لبنان

الطاقة المتجددة في لبنان

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


يعتبر لبنان او منطقة الشرق الاوسط بالتحديد من المناطق الغنية والفريدة في العــالم التي تذخر بالطــاقة الهوائية والطاقة الشمسية معا فتنوع الفصول لديها يمنحها ثروة لا تقدر بثمن من الطاقة البديلة والمتجددة

كيف ؟
كما تلا حظوا فان عدد ساعات الشمس التي ينعم بها لبنان والمنطقة العربية وقسم من اوروبا تفوق الثلاتة آلاف ساعة سنويا اي ان اشعة الشمس لا تغيب عنه طيلة ايام السنة وهي من المــعدلات المرتفعة جدا بالنسبة الى باقي منــاطق العالم ككندا او روسيا مثلا حيث لا تتجاوز فيها عدد ساعات الشمس المشرقة الالـــف ساعة سنويا .

كما تنعم الطبيعة علينا بطاقة اخرى وهي الطـاقة الريحية والتي تتـراوح سرعتها ما بين 4 m s و 12 m s وتتجاوز في العديد من الاماكن ال "18 m s" في فصل الشتاء يتميز بها لبنان وبعض الدول العـربية كما تتميز بها اوروبا وهي تكفي اذا ما اســتغلت مع الطاقة الشـــمسية حاجة لبنان  اوروبا ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من الطاقة الكهربائية على مدار السنة.

كيف تعمل الطاقة الهوائية :
- تعطي التوربين الاولوية لشحن البطــاريات ويتوزع انتـاج الكهرباء المباشر من التوربين ما بين شحن البطاريـــات وتزويد الشبكة بالتيار الكــهربائي220VAC   بعد ان ينتــهي شحن البطـاريات يتحول انـتـــاج الكهرباء المباشر من التوربين نحو شبكة المنزل تعاونه البطاريـات للمحــافظة على قوة التيار فـــي حال انخفاض سرعة الرياح اما فائض انتاج الكهرباء او Dump Load وذلك يحــصل عندما يخف ضغط الاستهلاك عن الشبكة فسيتحول تلقائيــا الى حــرارة لتسخين المياه او الى الخلايـــا الحرارية في التدفئة المركزية.

هذه العملية تختلف قليلا عن انظمــة ال"UPS,APS" ففي هذه الانظمة يكــون الاعتمـاد الاساسي علــى البطاريات امـا في كلا الطاقتين الشمسية والهوائية يكون الاعتماد الاساسي على الخلايا الشمسية وعلــى التوربين الهوائية في انتاج الكهرباء بينما تلعب البطاريات دورا ثانويا في دعم الطاقتين في حــال انخفاضهما اي انخفاض اشعة الشمس او سرعة الهواء  ودورا اساسيا في حال فقدان الاثنان معا.

من هنا نستنتج لماذا تطول خدمة البطاريات في هذه الانظمة والسبب بسيط وهو انها تجهد اقل من البطاريات التي تخدم انظمة ال "UPS,APS".

كيف تعمل الطاقة الشمسية :
تعمل بنفس المبدا للطاقة الهوائية حيث تكون هناك بطاريات ولكنها تشحن بالخلايا الشمسية التي تحول ضوء الشمس الى تيار كهربائي كان هذا الشرح للانظمة المستقلّة عن شبكة الكهرباء العامة .

اما الطريقة الثانية:
فهي لا تعتمد اطلاقا على البطاريـــات لكنها تعمل بالتوازي مع شبكة الكهرباء العامة حيث ستقوم التوربين او الالـواح الفوتوفولطية Photovoltaic Panels بضخ الكهرباء 220VAC مباشرة الى شبكة المنزل الكهربائية لتخفيض مصروفك الشهري من شبكة الكهرباء العامة فاذا كـان مصروفك للكهرباء اقل من الكهرباء المنتجة من نظامك البيتي الشمس - هوائي فانت لست بحاجة الى استيراد الكهرباء من الشبكة العامة اما اذا ما زاد مصروفك عن الكهرباء المنتجة محليا فانت ستقوم باستيراد الفرق من شبكة الكهرباء العامة  كما وانك تستطيع تصدير فائض انتاجك من الكـــهرباء الى الشبكة العامة عندما لا تكون بحاجة اليه واسترجاعه عند الحـاجة وهذا يحصل مثلا عندمـــا تغيب اشعة الشمس وينقطع تدفق الهواء فيتوقف عندها انتاج الكهربـاء لذلك ستصبح بحاجة الى استرداد ما بعته اثناء النهار الـى شبكة الكهرباء العامة ليعود ويزودك بالطاقة الكهربائية المجانية او المدفوعة سلفا اثناء الليل وهذا يحصل بالطبع اذا كان منزلك مجهّز بالعدادات الذكيّة التي تعمل بالاتجاهين اما اذا كـان لديك عداد كهرباء كلاسيكي فانت لن تستطيع استرداد ما صدّرته الــى الشبكة الكـهرباء العامـــة وعليك شراء ما تحتاجه من الطاقة الكهربائية لكنّك ستحصل بالتـاكيد على كلمة شكر وتقدير من شركة الكهرباء على جهودك J .

هل تستطيع الطاقة الهوائية والطاقة الشمسية ان تعمل مع بعض ؟
بالتاكيد فعدما ينقطع تدفق الرياح كليا تصبح الشمس المصدر الوحيد لتوليد الطاقة فيتوقف شحن البطاريات من الطاقة الهوائية ويستمرعمل الطاقـــة الشمسـية والعكس صحيح ففـي الطقس العاصف تضعف اشعة الشمس وتتولى الطاقة الهوائية انتاج الكهرباء اما عندمــا يتوفر الاثنين معا فتزداد قوة الطاقة الشاحنة وتعمل الطاقتان بالتوازي على شحن البطاريات وتزويد الشبكة بالكهرباء.

الجدوى الاقتصادية :
بالطبع ان الطاقة الهوائية والشمسية هي اللاوفر لانتاج الكهرباء فانت لســت بحـــاجة لشراء الــوقود لتشغيل مولد كهربائي فالرياح والشمس هي الطاقة المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها .

وان معظم المستثمرين يتجهون اليها اليوم لانها اكثر ربحا وضمانة مقارنة مع الاستثمار في الطاقة الاحفورية فالتنقيب عن النفط مثلا يكلف اموالا طائلة وفي بعض الاحيان تكون النتائج سلبية ويذهب المــال سدا اما في الطاقات المتجددة فنتائجها مضمونة 100% ويكمن مردودها في العديد النقاط :
ان تكلفة انشاءات الطـــاقــة المتجددة هي اقل بكثير من انشاءات الطاقة الاحفورية او آبار النفط.
ان تنائج الاستثمـــار في الطاقات المتجددة هي مضمونة 100% وليست مغامرة او مخاطرة في المجهول.
ان الطاقة المتجددة هي طاقة لا تنضب نظيفة ومجانية .

تستطيع انتاج الطاقة المتجددة اينما وجدت و يستطيع تملكها اي فرد او شركة في العالم وهي متاحة للجميع وليست حكرا على احد كما وانها ليست حقلا نفطيا لايمكنك امتلاكه او استثماره على مستوى فردي او نقله الى مكان تواجدك وان الطـاقة النظيفة لا تحتاج الى التكرير كما وانها لا تحتاج الى استثمار اموالا طائلة فـي انشاءات المصافي لاعادة تكريرها فهي بكل بساطة نظيفة.

بالرغم من ارتفاع اسعـار الطاقة المتجددة قليلا عند تاسيسها مقارنة مع الطاقة الاحفورية تبقى الاكثر ربحا اذ ينسى بعض الاشخاص انهم اصبحوا يمتلكون الطاقة ولا يشترونها بالاضافة الى الغاء كلفة نقل الطاقة اليهم التــي كانت تتضمن كلفة الشحن بالصهريج ( مازوت وغيره...) من الموزع وكلفة الشحن من البلد المصدر عبر حاويات النفط .

لا تحتاج الطاقة النظيفة الى امدادات برية وبحرية وجوية لانتاجها كما هو الحاصل اليوم مع المولدات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الاحفورية كما وانها لا تحتاج الى وسائط نقل باهظة التكاليف كحاويات النفط او الطائرات المزودة للوقود او الصهاريج فهي تصلك الى مكان تواجدك مجانا وبدون وسائط كما وان نقل الوقود اليك يبقى محفوفا بالمخاطر ويصعب ايصاله الى الاماكن الوعرة والحصول عليه ساعة ما تشاء فالطاقة المتجددة تستطيع الاعتماد عليها حيث لا يمكنك الاعتماد على النفط وقد ازدادت اهميتها اليوم  لانها صامتة ولا تصدر ضوضاء   كما وانها لا تصدر دخانا مرئيا ولا رائحة.

تقوم العديد من الشركـات العقارية اليوم بالاستثمار في الطاقة المتجددة لتحسين سعر العقار فالامر اصبح كمن يشتري قطعة ارض تحتوي على ثروات معدنية ( ذهب  فضة  نحاس).


فالطاقة المتجددة تستطيع تحويل ارض قاحلة لا يساوي فيها سعر المتر المربع شيئا الـــى عقار قد يساوي آلاف لا بل ملايين الدولارات .

تخيّل انّك اذا ما استثمرت مبلغ وقدره عشرة آلاف دولار فــي الطاقة الخضراء على مساحة عشرة امتــار مربعـة من مساحة ١٠٠ متر مربع لسطح منزلك فانك ستزيد حتما حـــوالــي ٤٠٪ مــن قيمة عقــارك وذلك بالحدّ الادنى فـاذا كان سعر المتر المربع للعقار يساوي ١٠٠٠$ اي ١٠٠٠٠٠$ للمنزل ككل قبل تركيب انظمة الطاقة المتجددة للكهرباء وتسخين المياه فهو سيساوي حتما ١٥٤٠$ للمتر المربع او ١٥٤٠٠٠$ للمنزل بعد تركيب هذه الانظمة اي بزيـادة تبلغ حوالي ٤٤٠٠٠$ وذلك في فترة وجيزة كما وانه ستكون الطاقة المتجددة من اهم الحوافز التي ستجلب لك عروض الشراء والربح السريع اذا مـا اردت بيعه لانه ما من احد يستطيع ان يقول "لا" لمنجم من الطاقة المجانية داخل منزله.

فالطـــاقة النظيفة هي من اهم العوامل السريعة التي تقوم بزيادة سعر العقار هذا الامر الذي تختلف عنه الطاقة الاحفورية التي تقوم بتخفيض سعر العقــار بنسبة تزيد عن ال "٤٠٪ " في حال وجودها بالقرب منه  فمدخنة لمعمل حراري لانتاج الكهرباء او داخون لمولد كهربائي يعمل بالمازوت بالقرب من منزلك هـــي كفيلة يتخفيض سعر المتر المربع للعقار الوارد اعلاه الى ما دون ال "٦٠٠$" او الى "٦٠٠٠٠$" للمنزل ككل وهي خسارة فادحة قد تزيد عن "٤٠٠٠٠$" لا يحسد عليها احد.

ان الاتجاه الحديث في هندسة الكهرباء هو انتاج الطـاقة بالقرب من مراكز استهلاكها والتخلي عن الخطا السابق في مجال انتاج الكهرباء حيث كانت معامل الانتاج الحرارية تبعد مئات الاميال عن الاماكن المراد تغذيتها وكان الهدرالحاصل عند نقلها من ابرز المشاكل التي كانت تعترضها ولا ننسى تكاليف جرّها من كوابل وعواميد كهربــاء ومحولات اذ ان وسائل الانتاج الحديثة من مصادر الطاقـة النظيفة كالشمس والهواء لم تكن متاحة من قبل والخيار كان ضيقا.                                                           

اما الربح الاهم من الربح المادي هو ان الطاقة المتجددة هي طاقة صديقة للبيئة  ربما ارتفاع حرارة كوكب الارض بسبب الافراط باستخدام الطاقة الاحفورية وزيادة نسبة الكربون فــي الغلاف الجوي لا يعني شيئا لدى البعض لكنه يعني الكثير بالنسبة للعديد من الاشخاص الذين يسكنون المناطق الحارة حيث بـاتت الحرارة تتخطـــى ال"75" درجة مئوية فـــي بعض البقع من العالم والامر اصبح اشبه بغلاية لا يستطيع الانسان العيش بداخلها ناهيك عن التلوث واضراره المباشرة علـــى صحة الاطفال والمسنين من جراء الدخان المشبع بالكربون المتصاعد من مداخن المصانع والسيارات.                  

ففي لبنان قد تكلف ال 5A اشتراك موتور $40 دولارا في الشهر هذا اذا اعتبرنا ان ســعر برميل النفط لـم يتجاوز ال$35 دولار عالميـــا هذا يعني $480 دولار في السنة اضف الى ذلك رسوم شـركة كـهرباء لبنان التي تتراوح بين $250 و 350$ دولارا وهذا فقط لل 1100W اي حوالي $830 دولار سنويا . وهذا مبلغ كبيـــر مقارنة مع الطاقـة الهوائية او الشمسية حيث انك تستطيع الحصول على الطاقة الكهربائية مجانـا وبدون الحاجة الى صيانة باســتثناء البطاريات التي تحتاج الــى التبديل طبقا لمواصفاتها من ٥الى ١٥ سنة  بكلفة لا تتجاوز 0.03$ سنتا لل  1kwh في الانظمة المستقلة و0.00$ سنتا في الانظمة التي لا تعتمد على البطاريات وهو يبقى حتما مــا دون $0.26 سنتــا ككلفة انتاج على شركة كهرباء لبنان وما دون 0.36$ ككلفة توزيع او حتـــى مقــارنة مع كهرباء الموتور حـيث يوجد فـرق شاسع فــي كلفة الانتاج والتوزيع ولا ننسى الفاتورة البيئية والفاتورة الصحية .

نظرة نحو المستقبل :

سمعنا الكثير في لبنان ومن خلال عدة حلقات تلفزيونية عن مشاكل الكهرباء وعن تحمـيل الدولة مسؤولية انقطاع الكهرباء وعن نقص وارتفاع اســـعار الفيول عالميا وعن سرقة وهدر في الكهرباء .

اما نحن نقول كفا تحميل الدولة اكثر مما تحتمل فالنفط والغاز لا يوزع مجانا ومهما ازدادت مصــانع الكهرباء التي تعمل على الفيول لتغطي النقص في التيار الحاصل ستظل كلفة الانتاج مرتفعة عليكم وعلــى الخزينة ومرتبطة باسعار النفـط عالميا .

لنحقق اكتفاء ذاتيا في الطاقة الكهربائية كل بحسب مصروفه  قد تستطيعوا في المستقبل بيع فائض الكــهرباء لديكم لشركة الكهرباء لاننا اليوم لا نستطيع الاعتمــاد على الدولة وحدها لانتاج الطاقة الكـهربائية فمعظم دول العالـــم الـيوم تتجه الــى التخلي عن مجموعات الفيول التقليدية لتوليد الطــاقة الكــهربائية و استبدالها بمجموعات الــطاقة البديلة فالمانيا وسويسرا وفرنسا مثلا قــاموا باشراك القطاع الخاص في عملية انتاج الكهرباء النظيفة وسنشرح لكم كيف ؟ تخيلوا مجموعة 1MW تعمل بالفيول اويل تغذي 500 منزل توقفت عن العمل ماذا سيحصل ؟

بالتاكيد سوف تنقطع الكهرباء عن المنازل وسيقوم فريق الاصلا ح بالتفتيش عن الــعطل وطلب قطع الغيار لاعادة عمل المجموعة لكن هنا تطرا عدة مشاكل منها اذا كانت القطع غير متوفرة او سعــرها غير مناسب الخ .

بينما اذا اعتبرنا ان 2000 منزل باعتمادهم على الطاقة المتجددة يقومون ببيع1MW فائض انتاجهم الى شركة الكهرباء لن يتركوا مجال للعطل السابق ان يحصل فلن تتوقف كل المـــجموعات الطاقة المتجددة عن العمل ولن تخسر الشبكة 1MW بشكل فجائي ولـــن يهدر الوقت والمال لتامين القطع والمحروقات عدا انكم قمـتم بالحفاظ على صحتكم وعلى البيئة باستعمال الطاقة النظيفة فالمستقبل ينتظر تعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص وسيصبح لكل بيت نظامه الخاص لانتاج الكهرباء قد يبيع فائضه في الانتاج عندما لا يحتاج له لشركة الكهرباء او يبتاع المزيد من الطاقة من شركة الكهرباء عند حاجته اليها  ونامل ان نكون قد اجبنا على اسئلتكم قدر المستطاع وبما تيسر لنــا من وقت كما نعتذر عن بعض الاخطاء الاملائية الواردة في هذا النص وشكرا.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:30