بيئة، الموسوعة البيئية

الطاقة الكهرومائية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الطاقة الكهرومائية


يتم توليد الطاقة الكهرومائية من الطاقة الناتجة عن حركة المياه ، و تترسب مياه الأمطار أو مياه الثلوج بعد ذوبانها في الهضاب و الجبال لتكوّن أنهار و مجاري للمياه التيي تصل عادة إلى المحيطات ، و تعد حركة هذه المياه مهمة جدا .

تم استغلال الطاقة الكهرومائية بكثرة على مر القرون ، حيث استخدم اليونانيون القدماء عجلات المياه في طحن القمح إلى طحين عبر وضع دلاء على العجلات تتعبأ فيها الماء خلال حركة العجلات التي تتحرك بدورها من جريان مياه النهر مولدة طاقة ميكانيكية تشغّل طواحين الهواء .

تزوّد الطاقة الكهرومائية ما يقارب خُمس احتياجات الكهرباء في العالم ، و كانت الصين و كندا و البرازيل و الولايات المتحدة و روسيا من أكبر خمسة مصدرين للطاقة الكهرومائية في عام 2004 ، و تقع أحد أكبر محطات توليد الطاقة الكهرومائية في نهر اليانغتسي في الصين تم إنشاؤها في عام 2003 .

و تقع أكبر محطة توليد الطاقة الكهرومائية في أمريكا على ضفاف نهر كولومبيا شمال واشنطن ، أكثر من 70 % من كهرباء ولاية واشنطن يتم توليدها من الطاقة الكهرومائية .

إن الطاقة الكهرومائية من أرخص طرق توليد الطاقة ، و ذلك لأن المصدر الرئيسي المولّد لهذه الطاقة بعد بناء السدود و تجهيز المعدات هو حركة المياه ، و الماء هو مصدر متجدد بفعل مياه الأمطار و الثلوج .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2012 08:13