بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية تضيء منازل 10 آلاف عائلة في الأرياف
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية تضيء منازل 10 آلاف عائلة في الأرياف

الطاقة الشمسية تضيء منازل 10 آلاف عائلة في الأرياف

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


شرعت الجزائر مؤخراً في انجاز مشروع كبير لربط 10 آلاف عائلة ريفية من جنوب البلاد بشبكة الكهرباء النظيفة المولدة من الطاقة الشمسية

واعلن مسؤولون في المحافظة السامية للسهوب  وهي هيئة مختصة في تطوير المناطق الوسطى بين الشمال والصحراء  بان المشروع سيحدث تغييراً كبيراً في تلك المناطق  حيث تستفيد العائلات المستقرة وكذا عائلات البدو الرحل من الانارة وحفر مئات الآبار لتوفير ماء الشرب وسقي الاراضي .

واكد المسؤولون على هامش المعرض الدولي للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة الذي احتضنته مدينة وهران مؤخراً  ان آلافاً من العائلات ستتمتع بالكهرباء الشمسية قبل نهاية هذا العام  وسيكتمل البرنامج في الفصل الاول من العام المقبل . وسيمكن من تطوير انتاج الدواجن وتحسين وضع وتوسيع حظائر الماشية  فضلاً عن توسيع المساحات الزراعية بفضل ما يتوفر من مياه تستخدم الكهرباء الشمسية في استخراجها .

وكشف المسؤولون عن برنامج للكهرباء المولدة بطاقة الرياح وكذا التي توفرها المياه الساخنة جيو ترميك وتوجه خاص لتوسيع مجال الزراعات داخل البيوت البلاستيكية . وتشرف المحافظة السامية للسهوب على18ولاية في الجزائر تقع بين المناطق الشمالية والصحراء  وسبق ان اعلنت عن ايصال خمسة آلاف عائلة في تلك المناطق بالكهرباء الشمسية والمولدة من الرياح .

وللجزائر تجربة جيدة مع وسائل الطاقة البديلة والنظيفة  حيث تعاقدت بداية العام الجاري مع شركة المانية لانشاء اكبر برج عالمي للطاقة الشمسية بالمدينة الجديدة سيدي عبدالله غرب العاصمة الجزائرية بحوالي 35 كيلومتراً .  وتم التوقيع بهذا الشان على عقد اتفاق تعاون وشراكة من قبل المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالجزائر مع الشريك الالماني لاعداد الدراسة والتصميم المتعلقين بهذا الصرح العلمي الكبير الذي سيسمح بانتاج ما يسمى بكهرباء الطاقة الشمسية فضلاً على اعتماده كتجربة علمية رائدة يمكن الاستفادة منها على المستويين العربي والافريقي بالنظر للتكنولوجيا العالية التي سيعمل بها هذا البرج .

وتعمل الجزائر على خوض تجارب ومشاريع عددية لاستغلال الطاقة الشمسية الهائلة التي تتمتع بها  حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 40 و55 درجة مئوية في فصل الصيف في الصحراء المترامية الاطراف التي تحتضنها الجزائر .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:36