بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الطاقة الحرارية الارضية

الطاقة الحرارية الارضية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

يطلق على الطاقة الحرارية الارضية ايضا الطاقة الجوفية حيث تعد هذه الطاقة الحرارية الارضية مصدر طاقة بديل نظيف ومتجدد وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة في باطن الارض

حيث يقدر ان اكثر من 99% من كتلة الكرة الارضية عبارة عن صخور حيث تتجاوز حرارة هذه الصخور 1000 درجة مئوية وكما ان درجة الحرارة ترتفع بزيادة تعمقنا في جوف الارض بمعدل نحو 7و2 درجة مئوية لكل 100 متر في العمق اي انها تصل الى معدل 27 درجة مئوية على عمق 1 كيلومتر او 55 على عمق 2 كيلومتر وهكذا.

 

ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية الارضية في توليد الكهرباء بشكل اساسي حيث يتطلب ذلك حفر انابيب كثيرة الى اعماق سحيقة من الممكن ان تصل الى نحو 5 كيلومترات وكما تستخدم المياه الساخنة للتدفئة في بعض الاحيان وذلك عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الارض ونجدها على عمق 150 متر او احيانا في مناطق معينة على صورة ينابيع حارة تصل الى سطح الارض.

نظريا فيمكن للطاقة الحرارية الارضية ان تكفي لتغطية حاجة العالم من الطاقة لمدة 100.000 سنة قادمة الا ان تحويل هذه الطاقة الحرارية الارضية الى طاقة كهربائية هي عملية باهظة التكاليف بسبب عمليات الحفر الى اعماق سحيقة والحاجة الى انابيب كثيرة لاستخراج الماء الساخن بكميات وفيرة .

تعد الطاقة الحرارية الارضية من مصادر الطاقة المتجددة التي تم استخدمها منذ فترة طويلة وذلك من خلال استغلال مياه الينابيع الحارة فيرجع تاريخ استعمال الطاقة الحرارية الارضية الى اكثر من 10.000 سنة عندما استخدم الهنود الحمر الينابيع الساخنة لطهي الطعام.

الطاقة الحرارية الارضية لا تتوفر بصورة مباشرة في الطبيعة الا فيما يصل الارض من حرارة الشمس والحرارة الجوفية للارض وهذا ما يجعل الطاقة الحرارية الارضية سهلة الاستغلال فهي طاقة مستدامة وواسعة الانتشار وكما يقدر احتياطى الطاقة الحرارية الارضية في حزام عمقه 2000 متر تحت سطح الارض ما يعادل ما ينتجه 250 مليار طن من الفحم من الطاقة .

يتم تقسيم مصادر الحصول على الطاقة الحرارية الارضية الى قسمين المياه الحارة الجوفية والصخور الحارة التي توجد في المناطق النشطة بركانيا اوالتي توجد في الاعماق البعيدة تحت سطح الارض ومن الممكن الاستفادة من المياه الجوفية الحارة والصخور الحارة في توليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه التي تستخدم في التدفئة وكما يمكن استعمالها في الكثير من ميادين الصناعة والزراعة الاخرى.

وكما تستخدم الطاقة الحرارية الارضية ايضا في تدفئة المنازل وذلك عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الارض او على صورة ينابيع حارة او عندما تكون درجة حرارتها منخفضة اي حوالي 65 مئوية حيث تكون تكلفة استخراج الطاقة الحرارية الارضية واستعمالها معقولة.ففي ايسلندا تنتشر هذه الينابيع الحارة ويتم توظيفها لاغراض التدفئة والتسخين.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:39